العالم العربي

السيسي وصباحي.. مرشحان وحيدان في انتخابات الرئاسة المصرية


الإعلام تايم - صحف

أكد أمين اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية المستشار عبد العزيز سلمان، أنه تم إغلاق باب الترشح، عند الساعة الثانية بعد ظهر أمس الأحد، معلناً أن الانتخابات الرئاسية القادمة، اقتصرت على مرشحين، عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والانتاج الحربي السابق، وحمدين صباحي، زعيم التيار الشعبي.

وفي مؤتمر صحفي أعلن سلمان إغلاق باب الترشح بحصول السيسي المتقدم الأول، على 188 ألف توكيل، وصباحي على 31 ألفا توكيل، مؤكداً رفض طلب بتمديد فترة فتح باب الترشح للانتخابات  .

وهو ما يعني أن الانتخابات ستجرى على جولة واحدة، بدون جولة إعادة، على أن تعلن النتيجة يوم 5 حزيران/ يونيو المقبل، في الموعد الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق.

وقال سلمان" إن اللجنة ستعلن قائمة مبدئية بالمرشحين الوحيدين خلال يومين، وإعداد نماذج التأييد التي جمعها كل مرشح من المواطنين لخوض الانتخابات، وذلك عبر صحيفتي (الأهرام) و(الأخبار) الرسميتين".

ومن المقرر أن تعكف اللجنة لمدة عشرة أيام على دراسة أوراق المرشحين وبحث الطعون، إن تقدم بها أحد، قبل إعلان القائمة النهائية للمرشحين بداية الشهر القادم، ليدخل بعدها الاستحقاق مرحلة الدعاية الانتخابية، التي تستمر 20 يوماً، يتخللها انطلاق اقتراع الناخبين المصريين المغتربين منتصف أيار/ مايو القادم.

وبحسب اللجنة العليا للانتخابات، فإن آخر موعد للتنازل عن الترشح هو يوم 9 مايو/أيارالمقبل، وينشر التنازل في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) وصحيفتي (الأهرام) و(الأخبار).

وطبقا للجدول الزمني، الذي وضعته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر،"يكون اختيار المرشحين لرموزهم الانتخابية يومي 3 و4 آيار/ مايو المقبل، ويكون 3 من الشهر ذاته، هو موعد بدء الحملات الانتخابية ، فيما يبدأ حظر الدعاية قبل إجراء عملية التصويت بـ 48 ساعة، في الوقت الذي يكون فيه تصويت المصريين بالخارج من 15 إلى18 أيار/ مايو المقبل.

وتجرى الانتخابات يومي 26 و27 أيار/ مايو القادم، على أن تتلقى لجنة الانتخابات الطعون يوم 29 من الشهر ذاته، ويكون الفصل في الطعون يومي 30 و31 من نفس الشهر، فيما يتم إعلان النتيجة 5 حزيران/ يونيو المقبل، وتنشر بالجريدة الرسمية، ويخطر الفائز بالرئاسة.

الى ذلك، أجلت محكمة مصرية أمس محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 قيادياً إخوانياً، في قضية " أحداث الاتحادية" إلى جلسة الثالث من الشهر القادم.

وجاء قرار محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة بالتأجيل لاستكمال سماع الشهود، وكلفت المحكمة النيابة العامة باتخاذ اللازم لعرض عصام العريان على المستشفى وصرحت للدفاع بلقاء المتهمين بعد الجلسة مع استمرار الإبقاء على سرية جلسات سماع الشهود ومناقشتهم واستمرار حبس المتهمين على ذمة القضية.

يشار أن مرسي وعدد من قيادات الإخوان، بينهم عصام العريان ومحمد البلتاجي، يحاكمون بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في كانون الأول 2012 .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7595