نافذة عالمية

الكرملين يحذر" الناتو".. خطوة واحدة ستقود لإعادة تشكيل هياكل الأمن الأوروبي


الإعلام- روسيا اليوم

حذر دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي من أن "مجرد خطوة إضافية واحدة من جانب الناتو باتجاه الحدود الروسية سيقود إلى إعادة تشكيل هياكل الأمن الأوروبي برمتها".
وفي تصريح متلفز السبت 19 نيسان/ أبريل، قال بيسكوف إن توسع حلف شمال الأطلسي شرقاً سيمثل تهديداً جدياً بالنسبة إلى روسيا، لأن "الناتو لا يمكن أن يتخلى عن صفته كمنظمة عسكرية"، الأمر الذي ستجد روسيا فيه نفسها مضطرة "لاتخاذ تدابير لأزمة لضمان أمنها".
وفي حديثه عن احتمال انضمام أوكرانيا إلى عضوية الحلف أعرب بيسكوف عن أمل الكرملين في أن "المستقبل العسكري السياسي لهذا البلد لن يتضمن مثل هذه العضوية".
من جانب أخر، دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الساسة إلى التركيز على تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا بدلاً من مناقشة العقوبات المحتملة على روسيا.
وقال في حديث لجريدة (بيلد أم سولتاغ) الألمانية نشرت مقتطفات منه في موقعها الإلكتروني اليوم الأحد 20 نيسان/ أبريل: "لقد ناقشنا مسألة العقوبات بكل تفاصيلها، يؤسفني جداً أحياناً أن الحرص الذي تتم به مناقشة العقوبات يختفي عندما يدور الحديث عن مسألة تجنب مواصلة تصعيد حدة التوتر".
وأشار شتاينماير إلى أن ألمانيا تدعم اتفاقية جنيف حول تسوية الأزمة الأوكرانية ومستعدة لتقديم مساعدة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وتابع: "كان من الواضح أن السلام لن يعود في أوكرانيا فوراً بعد التوصل إلى اتفاقية جنيف، أهم شيء الآن هو تحقيق الإجراءات المتتابعة.
ندعم مشاركة البعثة الخاصة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في شرق أوكرانيا بالكوادر والأموال، ونسعى إلى أن يبلغ عدد مراقبي البعثة في القريب العاجل 500 شخص".
فيما أعلن وزير الداخلية الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسين أفاكوف عن احتجاز 3 أشخاص مسلحين بالبنادق الأوتوماتيكية المسروقة من مبنى إدارة مجلس الأمن الأوكراني في مقاطعة لوغانسك.
وكتب أفاكوف في موقع "فيسبوك": "احتجزت في لوغانسك مجموعة تتضمن 3 أشخاص يحملون البنادق الأوتوماتيكية المسروقة من مبنى مجلس الأمن الأوكراني في مقاطعة لوغانسك، وتمت ملاحقتهم ثم تطويقهم واحتجازهم"، وأضاف أن عملية الإحتجاز جرت بدون إطلاق النار.

كما أكد أطباء المستشفى المركزي في مدينة سلافيانسك شرق أوكرانيا مقتل شخص وإصابة اثنين من تبادل إطلاق نار وقع في الليل بإحدى نقاط التفتيش في المدينة.
وأضاف المصدر أن اثنين من السكان المحليين يتلقيان العلاج بعد أن أطلق مجهولون النار عليهما في الليل وسط المدينة.
3 جرحى كان أحدهم في حالة خطرة وهو توفي لاحقا بسبب إصابته بالرأس".
من جانبه أعلن فياتشيسلاف بونوماريوف زعيم القوات الشعبية و"العمدة الشعبي" لمدينة سلافيانسك مقتل شخص وجرح اثنين في تبادل إطلاق النار في الليل.
وأضاف أن المحتجين أطلقوا النار على المهاجمين، الأمر الذي أسفر عن مقتل وإصابة نحو 7 مهاجمين.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7560