نافذة عالمية

بوتين يقترح تمديد معاهدة ستارت الجديدة مدة عام دون شروط مسبقة


الاعلام تايم - وكالات

 

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبادرة لتمديد معاهدة “ستارت الجديدة” الخاصة بتقليص ترسانة الأسلحة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة لمدة عام بشكل غير مشروط.

 

وذكر موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في مستهل اجتماع عقده اليوم مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي إن انهيار المعاهدة التي تنقضي فترة سريانها في الرابع من شباط القادم دون استبدالها باتفاقية مماثلة أخرى سيكون أمراً “مؤسفا للغاية” مشيراً إلى أن المعاهدة المبرمة في عام 2011 أدت خلال السنوات الأخيرة دورها الأساسي في الحد من سباق التسلح وضمان الرقابة على التسلح.

 

وتابع “بهذا الخصوص أقترح تمديد المعاهدة الحالية دون أي شروط لمدة عام على الأقل ليكون بإمكاننا إجراء مفاوضات مفصلة بشأن معايير القضايا التي تشملها مثل هذه الاتفاقات بهدف عدم حرمان دولتينا وكل دول العالم المهتمة بالحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي من هذه الاتفاقية الأساسية”.

 

وفوض بوتين وزير الخارجية سيرغي لافروف باطلاع “الشركاء الأمريكيين على الموقف الروسي ومحاولة الحصول على أي جواب واضح منهم في أسرع وقت ممكن”.

 

ولا تزال معاهدة “ستارت الجديدة” آخر اتفاقية سارية بين روسيا والولايات المتحدة في مجال تقليص الترسانة الاستراتيجية بعد انسحاب واشنطن أحادي الجانب من معاهدة التخلص من الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى واتفاقية السماء المفتوحة.

 

ولفت بوتين إلى ظهور أسلحة جديدة لدى الجانب الروسي لا يملكها الأمريكيون بعد مضيفاً أن موسكو لا ترفض مناقشة هذا الموضوع.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=75393