نافذة على الصحافة

جديد مخابرات أردوغان.. شركة طيران لاختطاف المعارضين


الاعلام تايم - مواقع

 

كشف تقرير نشره موقع "نورديك مونيتور" الاستقصائي أن جهاز مخابرات النظام التركي، يستغل شركة تمتلك طائرات خاصة، لتنفيذ مهمات سرية خارج البلاد، تشمل عمليات خطف لمعارضي رئيس النظام رجب طيب أردوغان.

 


وذكر الموقع أن شركة الطيران "مافي باشكنت" والتي تتخذ من أنقرة مقراً لها، تشغّل طائرتين من طراز "بومباردييه تشالنجر"، هذا إلى جانب مروحية "سيكوريسكي".

 

ووفق تقرير "نورديك مونيتور" انكشف أمر طائرة "تشالنجر" في منغوليا سنة 2018، عقب فشل المخابرات التركية في اختطاف شخص تابع لجماعة غولن، والتي تتبع فتح الله غولن الذي يتهمه أردوغان بالوقوف وراء الانقلاب في عام 2016.

 

أما طائرة "تشالنجر" الثانية فقد استخدمت في مارس 2018، بعملية اختطاف ستة أتراك من بريشتينا عاصمة كوسوفو، وقد تسببت تلك الحادثة في موجة غضب عارمة بين الأوساط السياسية في البلاد.

 

وعقب تلك الفضائح غيّرت مخابرات النظام التركي اسم الشركة إلى "مافي باشكنت" في 2019، وتم تسجيلها على أنها متخصصة بأعمال السياحة والتجارة، كنوع من التمويه ولإخفاء نشاطاتها الحقيقية.

 

وبحسب المديرية العامة للطيران المدني في تركيا، فإن "مافي باشكنت" تمتلك رخصة لتسيير رحلات طيران، علماً أنه لم يتم إدراج رقم هاتف للشركة في سجلات التسجيل الخاصة بها.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=74928