نافذة عالمية

الجيش الصيني يصف الولايات المتحدة بأنّها أكبر تهديد للسلام العالمي


الإعلام تايم || ترجمة : رشا غانم

 

أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية بأنّ وزارة الدفاع الصينية انتقدت تقريراً أمريكياً يهاجم فيه الطموحات العسكرية للبلاد ، قائلة إن الولايات المتحدة هي التي تشكل أكبر تهديد للنظام الدولي والسلام العالمي.


يأتي البيان في أعقاب صدور التقرير السنوي لوزارة الدفاع إلى الكونغرس في 2 أيلول حول التطورات والأهداف العسكرية الصينية الذي قالت إنه سيكون لها "تداعيات خطيرة على المصالح الوطنية للولايات المتحدة وأمن النظام الدولي القائم على القواعد".


ومن جهته، وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع - الكولونيل وو تشيان التقرير بأنه : "تشويه طائش" لأهداف الصين "، متابعاً: "الأدلة التي استمرت لسنوات عديدة تظهر أن الولايات المتحدة هي مصدر الاضطرابات الإقليمية ، وانتهاكات النظام الدولي ومدمرة السلام العالمي". وأكدّ تشيان بأنّ الإجراءات الأمريكية في العراق وسورية وليبيا ودول أخرى على مدى العقدين الماضيين تسببت في مقتل أكثر من 800 ألف شخص وتشريد الملايين، قائلاً: "بدلاً من التفكير في نفسها ، أصدرت الولايات المتحدة ما يسمى بتقرير أدلى بتعليقات كاذبة حول بناء الصين الدفاعي والعسكري ".


هذا ودعا المتحدث الرسمي الولايات المتحدة للنظر إلى الدفاع الوطني الصيني والبناء العسكري بموضوعية وعقلانية ، والتوقف عن الإدلاء بتصريحات كاذبة ، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية التنمية الصحية للعلاقات العسكرية الثنائية.


يفحص تقرير وزارة الدفاع ، الذي يصل إلى أكثر من 150 صفحة ، القدرات التقنية لجيش التحرير الشعبي وعقائده والأهداف النهائية للحشد العسكري الصيني.

 

وقال التقرير "بالتأكيد ، ستحدد العديد من العوامل كيفية تطور هذا المسار". "ما هو مؤكد أن (الحزب الشيوعي الحاكم) لديه نهاية استراتيجية يعمل على تحقيقها ، والتي ، إذا تم تحقيقها وترك التحديث العسكري المصاحب لها دون معالجة ، سيكون له تداعيات خطيرة على المصالح الوطنية للولايات المتحدة وأمن القواعد الدولية".


يُذكر أنّه تم تخصيص جزء كبير من التقرير لتحليل استراتيجية الصين تجاه تايوان ، حليف الولايات المتحدة التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها والتي سيتم ضمها بالقوة إذا لزم الأمر، وفقاً للصحيفة.

 

وذكر التقرير أن القدرات العسكرية للصين تفوق قدرات الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة من الناحية العددية ، على الرغم من أن أي غزو لتايوان سيكون معقداً وسيحمل مخاطر سياسية كبيرة.

 

كما نظر في المناطق التي تجاوز فيها جيش التحرير الشعبي الذي يبلغ قوامه مليوني فرد - وهو أكبر جيش دائم في العالم - الولايات المتحدة ، بما في ذلك حجم أسطولها البحري ، وهو الآن الأكبر في العالم بحوالي 350 سفينة وغواصة مقارنة بحوالي 293 بالنسبة للولايات المتحدة.

 

وبيّن التقرير أن الصين قامت ببناء ترسانة كبيرة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز الأرضية ولديها واحدة من أكبر القوات في العالم لأنظمة سطح - جو متطورة بعيدة المدى.

 

يأتي تقرير هذا العام في الوقت الذي تراجعت فيه العلاقات بين بكين وواشنطن إلى أدنى مستوياتها منذ عقود وسط خلافات محتدمة حول التجارة والتكنولوجيا وتايوان وحقوق الإنسان وبحر الصين الجنوبي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=74554