نافذة عالمية

الغازات المسيلة للدموع وعشرات الاعتقالات مع عودة الحركة الاحتجاجية في فرنسا


الإعلام تايم - ترجمة || رشا غانم

 

أفاد موقع "روسيا" اليوم بأنّه وللمرة الأولى منذ شهور، استأنفت "السترات الصفراء" يوم السبت أنشطتها الاحتجاجية في شوارع باريس، وسرعان ما تحولت المسيرة الكبيرة إلى فوضى واشتباكات مع الشرطة واعتقالات عديدة.


بعد توقف مؤقت لقضاء عطلة الصيف وإغلاق بشأن كوفيد-19 ، خططت حركة "السترات الصفراء" لمسيرات في مرسيليا ،تولوز ، ليون ، ليل ، نانت ، نيس ، بوردو وستراسبورغ.

 

في باريس ، بدأت حشود من "السترات الصفراء" بالتجمع في وسط العاصمة ، حيث توقعت الشرطة مشاركة آلاف المتظاهرين، و تم السماح بمظاهرتين من قبل المحافظات المحلية ، واحدة بالقرب من الشانزليزيه وميدان دي لا بورس ، والأخرى بالقرب من ميدان دي فاجرام .

 

شهد الموكب الذي انطلق من ميدان دي فاجرام أشخاصاً يرددون شعارات ويوزعون منشورات يطالبون فيها بزيادة الحد الأدنى للأجور ورواتب التقاعد والمزايا الاجتماعية الأخرى. وأصبح الوضع أكثر توتراً عندما اندلعت المشاجرات ، مما دفع منفذي القانون إلى استخدام الغاز المسيل للدموع والقيام باعتقالات جماعية، حيث تم اّعتقال ما لا يقل عن 200 شخص ، ومن المرجح أن يرتفع هذا العدد مع مرور الوقت.

 


هذا واستعدت شرطة باريس قبل تجدد مظاهرات السترات الصفراء، حيث  تم وضع عدد من فرق مكافحة الشغب المدججة بالسلاح بشكل استراتيجي في جميع أنحاء أماكن الاحتجاج ، وعلى الأخص في شارع الشانزليزيه الشهير ، الذي كان في السابق موقعاً للعديد من المشاهد العنيفة، وتم إعلان هذه المنطقة كمنطقة محظورة.

 

خيمت مسيرات السترات الصفراء السابقة في المنطقة على أعمال العنف وتدمير الممتلكات وإصابة كل من الشرطة والمتظاهرين.

 

وبصرف النظر عن تحذيرات الشرطة  ، استعدت القوات لموسم الاحتجاجات القادم ، وتم إطلاق قنبلة يدوية جديدة غير مميتة ، قيل إنها أقل خطورة من الإصدارات السابقة ، على الرغم من المخاوف من أن مثل هذا السلاح القوي يمكن أن يسبب إصابات خطيرة.

 

من جانبهم ، استعد بعض المتظاهرين أيضاً للاشتباكات في الشوارع، وصادر الضباط مجموعة من المواد المحظورة ، من بينها السكاكين والمطارق وقواطع البراغي.

 

يُذكر أنّ آخر مظاهرة للسترات الصفراء نُظمت في 14 آذار  ، قبل ثلاثة أيام فقط من فرض فرنسا إغلاقاً صارماً بسبب تفشي وباء كوفيد-19.


وأدت فترات الراحة التي استمرت لأشهر إلى تكهنات في وسائل الإعلام بأن الحركة بدأت تفقد قوتها. وكانت السترات الصفراء قد احتجت كل يوم سبت منذ تشرين الثاني  2018 حتى الإغلاق، حيث  ظهرت الحركة على خلفية احتجاج شعبي على زيادة ضريبة الوقود. ومنذ ذلك الحين تصاعدت لتصبح ثورة أوسع ضد حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=74531