العالم العربي

"الكرت الأحمر للكيان الاسرائيلي"...


الإعلام - صحف:

تحت عنوان "الكرت الأحمر للكيان الاسرائيلي"، أطلق ناشطون رياضيون أميركيون وعرب في الولايات المتحدة حملة لطرد كيان الاحتلال الاسرائيلي من الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" على ضوء خروقاتها المتكررة لحقوق الرياضيين الفلسطينيين وحقوق الانسان بشكل عام.

وطالب الناشط العربي الأميركي رهيف عوض الله بتجميد عضوية اتحاد كرة القدم الإسرائيلي ( IFA) في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الى أن تحترم إسرائيل حقوق الإنسان في فلسطين وتمكين لاعبي كرة القدم الفلسطينيين من اللعب والتنافس وطنياً ودولياً.

وفي تصريحات صحفية لصحيفة (الرأي) الأردنية، قال عوض الله وهو من ناشطي حملة مقاطعة الكيان الصهيوني "إنه حان الوقت الآن لمبادرات رياضية لتعزيز مقاطعة الصهاينة.

من جهته "الفيفا" أمهل كيان الاحتلال الاسرائيلي حتى الصيف القادم، لتحسين ظروف لاعبي كرة القدم الفلسطينيين، مهدداً بطردها من الاتحاد الذي يضم 207 دول.

وكانت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية أشارت الى أن ضغوط الاتحاد الدولي لكرة القدم، ليست الأولى من نوعها، فسبق لجوزيف بلاتر أن مارس ضغوطاً على الكيان بعد زيارته للشرق الأوسط في محاولة للتفاوض بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

في حين أكد رئيس المجلس الفلسطيني الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب في وقت سابق أن"الجانب الفلسطيني سيطالب بطرد "إسرائيل" من الاتحاد، إذا لم تلتزم بقواعد ومواثيق "الفيفا"، مضيفاً: "نحن متمسكون بأن تتصرف مع رياضيينا وفق القوانين والمواثيق الدولية".

وقال مؤسس حملة ""Red card Israel racism جيف لي:" قبل ثلاث سنوات قمنا بمقاطعة الكيان الااسرائيلي اقتصاديا والآن نسعى لمقاطعتها رياضياً". مضيفاً "نحن نعمل على طرد "إسرائيل" أو تعليق عضويتها في اتحاد الفيفا، حيث قدم أمين عام الاتحاد جبريل الرجوب تقريراً العام الماضي استعرض الانتهاكات الاسرائيلية كافة للرياضة في فلسطين".

وقامت الحملة بتقديم لائحة اعتراض لـ"الفيفا" موقعة بــ 10700 توقيع، أكثرها من بريطانيا والولايات المتحدة، وفق جيف لي، الذي قال "نحتاج الآن إلى قرابة 75 % من التوصيات لنتمكن من طرد الصهاينة من اتحاد "الفيفا".

وقال مؤسس Football beyond borders"" غاسبر كاين:"نعمل على نشر حق لعب الكرة فى العالم أجمع،عندما جئنا إلى فلسطين عام 2011 للمشاركة في مباريات رياضية بمدن فلسطينية، شاهدنا الانتهاكات الإسرائيلية المتمثلة في الحواجز الإسرائيلية التي تعوق حركة المواطنين واستهداف الشباب الفلسطيني، مثل الشهيد ساجي درويش من قرية بيتّين، الذي استشهد بعد عودته من مباراة كرة قدم وغيره الكثير ، نرى مدى حب الفلسطينيين للرياضة لكنهم يعانون من إجراءات احتلالية".

وكانت وزارة الإعلام الفلسطينية دشنت بالتعاون مع المجلس الأعلى للرياضة والشباب الفلسطيني الإثنين الماضي،  في رام الله، الحملة الدولية لتعليق عضوية الكيان من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7452