العالم العربي

الإدريسي.. رجل مهمات تحت الطلب


الاعلام - صحف

أصدر ملك بني سعود عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً، مساء أمس الثلاثاء، يقضى بتكليف الفريق أول ركن يوسف بن علي الإدريسي بعمل رئيس الاستخبارات السعودية، ليكون أول رئيس للاستخبارات السعودية من خارج أسرة آل سعود الحاكمة منذ 37 عاماً، القرار الملكي جاء عقب إعفاء بندر بن سلطان من منصبه.

ورغم ندرة المعلومات المتوافرة حول السيرة الذاتية للإدريسي، إلا أنه هناك 3 أوامر ملكية صدرت على مدار العامين الماضيين، حملت جميعها ترقيات متتالية للرجل، كما أنه يعتبر الرجل الأول من خارج عائلة بني سعود، وهنا تجدر الإشارة الى وجود إشارات استفهام حول الرجل و وتاريخه كون المنصب لايشغله إلا أبناء الأسرة المالكه عادةً أو رجالات ممن يؤدون مهمات خاصة وسرية وفق ماذكرت مصادر خاصة، مافسر وجود ثلاث ترقيات له خلال عامين، مايعني التحضير لوصوله للمنصب كـ"رجل مهمات تحت الطلب"، بعد أن استنفذ بندر رجل المهمات "القذره" صلاحيته.

وكان أول ظهور إعلامي للإدريسي في تشرين الأول/ أكتوبر من العام 2012 عندما صدر أمر ملكي بإعفاء الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز نائب رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات من منصبه، وتعيين الإدريسي نائباً لرئيس الاستخبارات العامة.

وفي تموز/يوليو 2013 تمت ترقية إلى رتبة فريق أول ركن، والأمر الثالث صدر أمس بتكليفه بعمل رئيس الاستخبارات.

كما تناقل السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي أن أصل الإدريسي من صعيد مصر، فيما أشارموقع قناة (صدى البلد) المصرية أن جد الفريق الإدريسي قدم لجيزان في أرض الحجاز لزيارة ابن عمه الإمام محمد بن علي الإدريسي واستوطن جيزان بعد أن كان يعيش في الصعيد مع القبائل العربية في مصر.

الإدريسي جاء ليخلف 4 أمراء من بني سعود تعاقبوا على المنصب تباعاً، هم : تركي الفيصل بن عبد العزيز الذي تولى رئاسة الاستخبارات مدة 24 عاماً، ونواف بن عبد العزيز الذي تولى المنصب نحو 6 أعوام، ثم مقرن بن عبد العزيز نحو 6 أعوام، ثم بندر بن سلطان بن عبد العزيز لعامين فقط.

ويعتبر الرابع في المنصب من خارج الأسرة الحاكمة منذ تأسيس جهاز الاستخبارات السعودية في 1956، فقد توالى على رئاسته ثلاثة من خارج بني سعود، وهم: محمد بن عبد الله العيبان، واللواء سعيد بن عبد الله كردي، وعمر بن محمود شمس.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7416