نافذة عالمية

النظام التركي يصدر قراراً بتشكيل قوات أمنية خاصة به


الاعلام تايم - وكالات

 

أصدر رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان قرارا بتشكيل ما يسمى “مديرية قوات الدعم” والتي تتبع بشكل مباشر له.

 

وقالت جريدة زمان التركية أن القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية ينص على تشكيل مديرية قوات الدعم في مدينة اسطنبول كقوات موازية تابعة للمديرية العامة للأمن مباشرة والتي تتبع بدورها لأردوغان شخصيا.

 

وردا على القرار أكد النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي جارو بايلان أن تشكيل هذه القوات يظهر أن “نظام الرجل الواحد يريد تشكيل قوات موازية تكون تابعة لرئاسة الجمهورية تشبه قوات الأمن الخاصة النازية” مبينا أن هذه الخطوة خطيرة للغاية وتتطلب موقفا قويا وحازما من المواطنين الأتراك والأحزاب السياسية.

 

وبين بايلان إلى أن نظام حزب العدالة والتنمية يريد تشكيل نظام مستبد يدهس به الآخرين ما يعني القضاء على دولة القانون بشكل كامل.

 

إلى ذلك اعتقلت قوات أمن النظام التركي المذيع ومدير الأخبار السابق بقناة بوجون تي في أركان أكوش بعدما داهمت منزله في مدينة أزميت لإخضاعه لتحقيقات في دعوى تتهمه بالانتماء لحركة الخدمة.

 

وكانت قناة بوجون ضمن شبكة ديجي تورك التي تتبع مجموعة إيبك الإعلامية المملوكة لمجموعة كوزا هولدنج والتي أغلقها نظام اردوغان بسبب مواقفها المعارضة لسياساته.

 

ويواصل نظام أردوغان حملاته القمعية ضد الصحفيين والإعلاميين حيث تصنف تركيا في عهده وفق التقارير الحقوقية الدولية كأكبر سجن للصحفيين في العالم.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=74034