نافذة على الصحافة

بلسان صهيوني.. ولي عهد النظام السعودي مستعد للتطبيع لكن يخشى أمرين


الاعلام تايم _ صحافة


نقلت مواقع الكترونية عن صحيفة كيان الاحتلال الإسرائيلي "يديعوت أحرونوت"  ماقاله الملياردير اليهودي الأمريكي، حاييم صابان، عن استعداد ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان للتطبيع مع "إسرائيل".


صابان الذي لعب دوراً وسيطاً لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات، كشف في تصريح للصحيفة الصهيونية ما دار بينه وبين ابن سلمان من حوار خلال مأدبة عشاء، معلناً أن الأخير أبدى استعداده للتطبيع، لكنه يخشى من أمرين رئيسيين.


وأضاف صابان أنه سأل ابن سلمان "لماذا يُبقي العلاقات مع إسرائيل تحت الرادار؟ لماذا لا يخرج ويقود الأمور؟".، وأجاب ابن سلمان بحسب صابان بأنه "يستطيع أن ينفذ ذلك في لحظة"، لكنه يخشى من مهاجمة القطريين والإيرانيين له، كما يخشى من حدوث فوضى داخل بلاده أيضاً جراء تطبيع العلاقات مع "إسرائيل".


وحول التطبيع مع أبو ظبي قال صابان إن "الإماراتيين كانوا شجعاناً في إعلان الاتفاق مع إسرائيل، وتمنى أن يقود ذلك إلى إقناع دول أخرى بالمضي في هذا الطريق، بما فيها السعودية".
وحتى صباح السبت 15 أغسطس/آب 2020، لم يصدر أي تعليق رسمي من السعودية على ما قاله صابان.


وقالت المواقع الالكترونية إن العشاء الذي جمع ابن سلمان، باليهودي الأمريكي صابان ومسؤولين آخرين يعود إلى العام 2018، وبحسب ما ذكره موقع The Wrap الأمريكي، فإن العشاء تم في قصر خاص للأمير محمد في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا.


مصادر الموقع قالت إن من بين ما تم الحديث عنه في العشاء العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية، وأضافت المصادر أن الأمير محمد قال خلال العشاء إن "الوقت قد حان لعهد جديد في العلاقات بين الرياض وتل أبيب"، لكنه أضاف أن التقارب بين البلدين لا يمكن أن يتم إلا عندما يكون هناك "تقدم كبير في العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين".


وقالت المواقع الالكترونية في تقرير لها إن من بين المؤشرات اللافتة، على ليونة سعودية تجاه إسرائيل، سماح المملكة ولأول مرة لطائرة ركاب تجارية بالعبور من أجوائها، متجهة من الهند إلى إسرائيل، في مارس/آذار 2018، بحسب المسار الذي ظهر على موقعي Flightradar24 وFlightware، اللذين يراقبان مسارات الرحلات الجوية حول العالم.


يشار أنه اسم صابان عاد للتداول في الإعلام الصهيوني مع إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس الماضي عن توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.
وسائل إعلام إسرائيلية كشفت عن هوية 3 وسطاء ساهموا في اتصالات التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات، وهم رجل الأعمال حاييم صابان ورئيس استخبارات الاحتلال يوسي كوهين، وجاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=73782