نافذة عالمية

لقاء بين ممثلين لـ"تويتر" والسلطات التركية في أنقرة


الإعلام - وكالات:
التقى مسؤولون أتراك بممثلي موقع "تويتر" الأمريكي يوم الإنين 14 أبريل/ نيسان في أنقرة للمرة الأولى منذ قرار الحكومة التركية بحجب الموقع، بعد نشره لتسجيلات تتهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ومقربين منه بالتورط في ملفات فساد.
وأكد رئيس الهيئة التركية لتكنولوجيا الإتصالات طيفون أكارير أن تركيا "طلبت من تويتر احترام أحكام القضاء التركي" ، فيما لم يصدر أي رد فعل رسمي من طرف ممثلي "تويتر".
وكانت السلطات التركية قد قامت بحظر الموقع في 20 مارس/آذار الماضي قبل أن ترفع الحظر بداية الشهر الحالي، غير أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اتهم يوم السبت "تويتر" بالتهرب الضريبي، مؤكداً أنه سيقوم باللازم من أجل معاقبة الشركة.
وفي سياق متصل، تقدم محمود تنال النائب عن حزب الشعب الجمهوري بشكوى قضائية ضد رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب أروغان بتهمة إهانة المحكمة الدستورية التركية واتهامها باتخاذ قرارات تتعارض مع المصالح القومية.
ونقل موقع (اودا تي في) عن عريضة الشكوى التي رفعها النائب تنال إلى هيئة ادعاء أنقرة إن "أردوغان ارتكب جريمة إهانة مؤسسات الدولة وأجهزتها والشعب التركي ودولة الجمهورية التركية وفقاً للمادة 301 من القانون الجنائي التركي".
وأشار تنال إلى أن أردوغان اتهم المحكمة الدستورية باتخاذ قرارات تتعارض مع المصالح القومية ووجه لها الإهانات على خلفية إصدارها قرارات بشأن إلغاء بعض الأحكام المتعلقة بصلاحيات وزير العدل حول قانون هيئة القضاة وإلغاء الحظر المفروض على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وإلغاء تنفيذ عدد من القرارات والأحكام.
وكانت المحكمة الدستورية التركية ألغت قسماً من قانون حول القضاء مثير للجدل أقرته حكومة حزب العدالة والتنمية مؤخراًق يعزز الهيمنة السياسية على القضاء وقد اعتبرت المحكمة الدستورية "الهيئة القضائية العليا في تركيا" أحكام هذا القانون الذي تم التصويت عليه في شباط الماضي منافية للدستور لأنها تمنح وزير العدل سلطات جديدة وخصوصاً لجهة تعيين قضاة كما عارضت المحكمة مؤخراً قرارات حكومة أردوغان بشأن حجب موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
ومن جهة أخرى، انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان حيال خططهما بشأن الإنتخابات الرئاسية التركية المرتقبة مؤكدا أن مساومتهما على رئاسة الجمهورية "خاطئة".
ونقلت صحيفة (جمهوريت) التركية عن كيليتشدار أوغلو قوله في مقابلة إن "غل سيبقى كدمية إذا ما وضع نفسه في مقام أردوغان ولعب دوراً فعالاً"، مشيراً إلى أن تصريحات غل بأنه سيلتقي أردوغان ليسأله عما إذا كان سيرشح نفسه إلى رئاسة الجمهورية يبرهن على عدم حياديته ويعزز التصور بأنه ليس رئيساً للجميع مؤكداً أن الهيئة العليا للانتخابات التركية تحولت إلى مؤسسة خاضعة لضغوط حكومة حزب العدالة والتنمية.
بدوره أكد أردوغان توبراك نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري لتلفزيون (سي ان ترك) أن مرشح حزب الشعب الجمهوري إلى رئاسة الجمهورية ينبغي أن يحظى بدعم الشعب معرباً عن رغبتهم بترشيح شخصية قادرة على احتضان جميع شرائح المجتمع التركي.
واستبعد توبراك احتمال اتفاق حزب الشعب الجمهوري مع حزب الحركة القومية في الإنتخابات الرئاسية لافتاً إلى أن الانتخابات الرئاسية حادث فوق الأحزاب.
يشار إلى أن أردوغان يسعى لترشيح نفسه إلى منصب رئيس الجمهورية التركية رغم غرق حكومته في ملفات فساد مالي وسياسي إضافة إلى فضائحه في مجال دعم الإرهاب في سورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7378