تحقيقات وتقارير

الباخرة "أورينت كوين" أحد أكبر خسائر لبنان في انفجار خلف آلاف الضحايا والمصابين


الاعلام تايم - وكالات
 
 
أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن الباخرة السياحية "أورينت كوين" التابعة لمجموعة "أبو مرعى لاينز"، غرقت بالكامل في مرفأ بيروت إثر الانفجار الذى وقع أمس، ما أسفر عن ضحيتين اثنتين وسبعة جرحى من طاقمها من ضمن الضحايا والجرحى الذين قضوا في هذا الانفجار.
 
 
مالك الباخرة وبحسب الوكالة قال في بيان: "للأسف فإن الباخرة "اورينت كوين" التي كانت ترسو في مرفأ بيروت أصابها الانفجار بأضرار جسيمة، وبالغة قبل أن تدخل المياه اليها بشكل كبير، ولم تنجح كل الجهود المبذولة ومحاولات إنقاذها، فغرقت في يوم أسود من تاريخ لبنان، وغاب معها معلم سياحي عائم رفع اسم لبنان عاليا على الخارطة السياحية الدولية على مدى عقود من الزمن".
 
 
واعتبر مالك الباخرة أن "ما جرى كارثة بكل المعايير الإنسانية والاقتصادية والمالية والسياحية"، داعيا الدولة الى "تحقيق شفاف سريع وإعلان النتائج ومحاسبة المسؤولين دون أي تلكؤ وبلسمة جراح ذوى الضحايا والجرحى والمتضررين، لأن ما جرى لا يصدقه عقل أو خيال".
 
 
 يشار أن الانفجار، الذى وقع أمس الثلاثاء في مستودعات بميناء بيروت تضم مواد شديدة الانفجار، هو الأقوى منذ أعوام في لبنان الذى يعانى بالفعل من أزمة اقتصادية وزيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا، وبلغ عدد ضحايا الانفجار الذي هز بيروت إلى نحو 100 شخص فيما لا يزال هناك العشرات من المفقودين، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 4000 مصاب، وفق الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة.
 
 
 
بدوره أعلن مدير عام الدفاع المدني اللبناني العميد ريمون خطار "إننا بحاجة إلى مساعدة لإزالة الركام عبر جرافات وغيرها"، مشيراً أن هناك فرقا تبحث عن ضحايا في البحر وأن وضع صوامع الحبوب الموجود في المرفأ غير سليم وهناك خطر من انهيارها.
 
 
وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قال إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة وإن هذا الأمر "غير مقبول"، ودعا إلى عقد جلسة استثنائية لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=73524