نافذة عالمية

ترامب يرفع دعمه التجاري عن هونغ كونغ


الاعلام تايم _ ترجمة نور خالد _ ثناء علي

 

أفادت وكالة فرانس برس في مؤتمر صحفي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، بأن الأخير أعلن الثلاثاء، أنّه أمر بإنهاء المعاملة التفضيلية التي كانت تتمتّع بها هونغ كونغ في التجارة مع الولايات المتّحدة وأنّه وقّع قانوناً أقرّه الكونغرس ويجيز فرض عقوبات على مصارف على خلفية قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين على المدينة.

 

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي إنّ "هونغ كونغ ستُعامل من الآن فصاعداً مثلما تُعامل الصين القاريّة - لا امتيازات خاصة، ولا معاملة اقتصادية خاصة، ولا تصدير للتكنولوجيا الحسّاسة".

 

يأتي ذلك بعد فشل السياسة الأميركية في إشعال فتيل النزاع بين بكين وهونغ كونغ، حيث أعلن ترامب في وقت سابق دعمه المطلق لهونغ كونغ في وجه بكين.

 

وأعلن ترامب من جهة ثانية أنه وقّع على قانون "هونغ كونغ للحكم الذاتي"، الذي أقره الكونغرس بأغلبية ساحقة رداً على فرض بكين قانونا للأمن القومي في هونغ كونغ.

 

ويعاقب قانون الأمن القومي الذي أعلنته بكين على التخريب والنزعة الانفصالية والإرهاب والتعامل مع قوى أجنبية وقد يواجه من يتهمون بتلك الانتهاكات حُكما بالسجن المؤبد.

 

في سياق متصل أعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الأربعاء قرار نقل خدمتها الرقمية من هونغ كونغ الى سيؤو ل بعد إقرار قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين وكتبت الإدارة في رسالة بالبريد الإلكتروني للموظفين " إن قانون الأمن القومي في هونج كونج أدى الى قدر كبير من عدم اليقين حول عواقب القواعد الجديدة على النشاط الصحفي "، وذلك وفقاً لما جاء في تقرير على موقع نيويورك تايمز على الانترنت  ويضيف النص "نشعر أنه من الحكمة وضع خطة احتياطية والبدء في نقل فريق التحرير من المنطقة".

 

وقد كانت  هونغ كونغ مقر صحيفة نيويورك تايمز الإقليمي لعقود، وكانت تغطي الأخبار في آسيا، وفي الآونة الأخيرة ساعدت  في إنتاج المحتوى الرقمي المستمر للصحيفة. وقالت الصحيفة أنها ستنقل فريقها الرقمي من هونج كونج ، إلى سيؤول العام القادم و تُعد هذه أول خطوة رئيسية تعلن عنها وسائل الإعلام الدولية منذ تبني قانون الأمن القومي الصيني.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=72957