صحة

لقاح السل يقي من أعراض فيروس كورونا القاتلة


الاعلام تايم - وكالات

 

أوضحت دراسة أمريكية حديثة أن لقاح السل يمكن أن يوفر حماية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد لا سيما أنه مصمم للحماية من التهابات الرئة ويعزز المناعة ضد الإصابة بفيروسات معدية.

 

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم توصل الباحثون في معهد فرجينيا للعلوم التطبيقية وجامعة نيويورك إلى وجود صلة واضحة في انخفاض معدل الوفيات بمرض كوفيد-19 لدى الأشخاص الذين حصلوا على لقاح السل في شتى أنحاء دول العالم.

 

ووجد العلماء انخفاضاً بنسبة 10.4 بالمئة في معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في المناطق التي حصلت على معدل انتشار بنسبة 10 في المئة للقاح السل مشيرين إلى أنه حسب نظرية الجرثومة الفطرية يقوم اللقاح بتعزيز جهاز المناعة الفطري أو الطبيعي لدى الأشخاص ما يجعله أكثر فعالية ومقاومة لأعراض الوباء حيث أن لقاح السل له علاقة بتحفيز الجهاز المناعي الليمفاوي وهي الخلايا المنوطة بالمناعة ضد الفيروسات مثل فيروس كورونا وتسمى بالمناعة غير النوعية.

 

وبين العلماء أن لقاح السل يمكن أن يعزز من الحصانة المكتسبة لدى الفئات العمرية الضعيفة بدنياً ما يخفف من شدة أعراض الإصابة بوباء كوفيد-19.

 

وكانت دراسة نشرت في نيسان الماضي توصلت إلى أن معدلات الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا أقل بنحو ست مرات في البلدان التي لديها برنامج تطعيم وطني والذي يشمل لقاح السل.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=12&id=72792