العالم العربي

مواجهات عنيفة إثر اقتحام المستوطنين للاقصى..ودعوات للنفير العام


الاعلام - وكالات :

أصيب 4 من المرابطين في المسجد الأقصى ، بينهم حارس المسجد الأقصى المبارك أمجد العلمي، بعد مواجهات مع شرطة الاحتلال التي اقتحمت الاقصى، صباح اليوم الأحد، وفقاً لوكالة (وفا) الفلسطينية،

حيث أشار شهود عيان إلى أن 4 من المرابطين أصيبوا بحالات اختناق إثر إطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع ، كما تم الاعتداء على بعض المرابطين بالعصي من قبل الشرطة.

بينما أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلية التي تحاصرلمصلى القبلي بالمسجد،  في بيان لها "إصابة اثنين من عناصرها أثناء مواجهات داخل المسجد الأقصى.

وأفاد مدير المسجد الاقصى عمر الكسواني للوكالة الفلسطينية ، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز باتجاه المصلين وموظفي الاوقاف ، واعتدت بالضرب على عدد من المصلين وحراس الاقصى كما حاصرت المصلين المعتكفين بداخل المسجد القبلي.

وفي حديث لوكالة (الاناضول) قال الشيخ ناجح بكيرات مدير في الاقصى " إن المواجهات اندلعت بعد محاولة أعداد من المستوطنين الدخول بشكل استفزازي للمسجد الأقصى، داعياً الى النفير العام والرباط في المسجد الأقصى منذ مساء اليوم الأحد وحتى نهاية نيسان الجاري ، وذلك  قبيل موجات الاقتحام المتوقعة للمتطرفين الصهاينة".

وأكد بكيرات أنه تم رصد توجهات للمستوطنين للتعبئة من أجل اقتحام كبير للمسجد الأقصى، ومحاولات لتقديم قرابين الأعياد داخل ساحاته ، في نهاية الاسبوع الماضي.

يذكر أن مؤسسات ومنظمات صهيونية ، دعت لاقتحام المسجد الأقصى وتقديم قرابين فيه ، تبدأ يوم غد الإثنين تزامنا مع عطلة عيد الفصح اليهودي.

وكانت أعلنت المنظمات والهيئات والمعاهد المنضوية في إطار منظمات الهيكل المزعوم، عن أسبوع من الفعاليات التي تستهدف المسجد الأقصى المبارك اعتباراً من الخميس الماضي.

وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، في بيان " إن ما يسمى "ائتلاف الهيكل" دعا أطفال اليهود وعائلاتهم لاقتحامات عائلية للمسجد الأقصى في 16 و17من نيسان الجاري، لمناسبة عيد "الفصح" العبري، ومحاولة أداء بعض الشعائر التلمودية الخاصة بالعيد.

وأكد بيان المؤسسة أن الاحتلال يحاول استغلال موسم الأعياد اليهودية من أجل فرض أمر واقع جديد في الأقصى، مطالبة بتكثيف الجهود لدرء الخطر عن المسجد، وإنقاذه فورًا.

في جهة ثانية ، أعلنت كتائب "المقاومة الوطنية"، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مسؤوليتها عن تفجير عبوة ناسفة بجيب عسكري لجيش الاحتلال ، جنوب قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيانٍ نشرته مساء أمس السبت ، إنها "استهدفت الجيب العسكري، شمال موقع (كوسفيم) العسكري، شرق مدينة خان يونس، وأصابته إصابة مباشرة ، كما استهدفت ، الموقع بثلاث قذائف هاون رداً على مواصلة جيش الاحتلال انتهاكاته المتكررة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وكانت قوات من جيش الاحتلال قصفت، مساء أمس السبت، بالرشاشات الثقيلة منازل وأراضٍ فلسطينية زراعية، جنوبي قطاع غزة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7274