نافذة على الصحافة

مقاومة شعبية على أهبة الاستعداد


الاعلام تايم - صحافة

 

"الأميركيون ينهبون النفط والغاز والقمح السوري، وكذلك يعاقبوننا بقانون قيصر"، كان هذا ما ردده رجل غاضب في قرية بريف القامشلي محتجاً على الوجود الأميركي غير الشرعي في سورية، نقلته صحيفة الأخبار اللبنانية، بعد أن أكدت ارتفاع وتيرة الاحتجاجات الشعبية في أرياف الحسكة ضد ذاك الوجود، سواءٌ عبر التظاهرات والاحتجاجات، أم من خلال قطع الطرقات أمام الدوريات الأميركية ورميها بالحجارة.


رقعة الاحتجاجات توسعت لتشمل مناطق واسعة من أرياف القامشلي والحسكة، ما يعطي صورة عن ارتفاع مستوى الرفض الشعبي للوجود الأميركي، وحراك العشائر في الجزيرة السورية ضده بات لافتاً.


الصحيفة قالت إن عدّة اجتماعات عشائرية عُقدت، خرجت ببيانات تطالب الأميركيين والأتراك بمغادرة الأراضي السورية، برز من هذه الاجتماعات لقاء لـ«مثقّفي ووجهاء العشائر العربية»، في ديوان عشائري لأحد «مشايخ» قبيلة طي، هدّد فيه المجتمعون، للمرة الأولى بشكل صريح، واشنطن بإطلاق مقاومة شعبية واسعة، في حال لم ينفّذ الأميركيون انسحاباً تاماً من الأراضي السورية.


وأصدر المجتمعون بياناً اتهموا فيه الأميركيين باستفزاز أبناء القبائل، من خلال دعم مشاريع إقصائية وتهميشية، تشوّه واقع المنطقة، وتخلق الفتنة بين مكوّناتها، في إشارة إلى دعم ميليشيات"قسد".


وحذّروا الأميركيين بالقول: "انتبهوا إلى ما تقومون به في الجزيرة السورية، واحذروا الرقص مع الذئاب"، مذكّرين واشنطن بتجربة قواتها في العراق.


كما طالبوا المراهنين على المحتلّين بمراجعة حساباتهم، والالتحاق بالجيش العربي السوري، لاستكمال تحرير الأرض.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=72718