نافذة عالمية

موسكو: تصريحات كييف عن وجود "عملاء روس" في أوكرانيا لا أساس لها من الصحة


روسيا اليوم- الإعلام

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن تصريحات كييف عن وجود "عملاء روس" في أوكرانيا لا أساس لها من الصحة، وجاء ذلك في اتصال هاتفي بين لافروف والقائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني أندريه ديشيتسا يوم 12 نيسان / أبريل.
وأكدت الخارجية الروسية في بيان أصدرته تعقيباً على هذا الإتصال أن ديشيتسا "حاول تحميل المسؤولية عن تصعيد الأوضاع في جنوب وجنوب شرقي أوكرانيا على روسيا وزعم أن "عملاء روسيا" ينشطون في هذه المناطق وأنه تم القبض على عدد منهم"، وأشار البيان إلى أن لافروف وصف هذه المزاعم بأنها "لا أساس لها من الصحة"، مضيفاً أن "واشنطن توجه اتهامات مشابهة لروسيا دون تقديم أية أدلة".
وواصلت الخارجية الروسية: " لقد أكد الطرف الروسي على ضرورة ألا تسمح كييف لنفسها باستخدام القوة في جنوب وجنوب شرقي أوكرانيا".
وأشار البيان إلى أن لافروف أكد لديشيتسا أن موسكو وواشنطن لا تزالان تبحثان أجندة اللقاء الرباعي (بمشاركة روسيا وأوكرانيا والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة) حول أوكرانيا وقائمة المشاركين فيه وموعده.

ومن جهة أخرى،أعلن وزير الداخلية الأوكراني المعين أرسين أفاكوف بدء عملية أمنية واسعة تحت إشراف مركز مكافحة الإرهاب في مدينة سلافيانسك بمقاطعة دونيتسك شرقي البلاد حيث يسيطر المحتجون ووحدات دانباس للدفاع الشعبي على مبان حكومية.
وأفيد سماع دوي إطلاق نار في سلافيانسك ومروحيتان تحلقان في أجواء المدينة.
وكانت مدن عدة شرقي أوكرانيا منها خاركوف ودونيتسك وماريوبول قد شهدت السبت تظاهرات ضد سلطات كييف ودعماً للفدرالية، وشكل المحتشدون في دونيتسك مجموعاتٍ لمساندة المحتجين في المدن الأخرى.
هذا وكانت القوات الخاصة الأوكرانية رفضت في مدينة دونيتسك تنفيذ أوامر سلطات كييف بقمع المحتجين، وأعلنت تأييدها لمطالبهم.
فيما أوقف رجال الشرطة الأوكرانية السبت 12 نيسان / أبريل عدداً من حافلات الركاب في منطقة بولتافا وبحوزتهم أدوات لتنظيم أعمال شغب.
وذكر تقرير للشرطة أن "الحافلات كانت متجهة إلى منطقة خاركوف وبولتافا وتم إيقافها في قرية تشوتوفا، وأثناء تفتيشها تم العثور على قنابل مولوتوف وعدد كبير من الألعاب النارية بالإضافة إلى هراوات ودروع وأسلحة بيضاء".
ونتيجة لذلك تم إعتقال 70 شخصاً، في الوقت الذي فتحت فيه وزارة الداخلية تحقيقاً لمعرفة من أين ولأي غرض تم إرسال هذا العدد من المواطنين، من جهة آخرى أعتقلت قوات الأمن 4 رجال في محطة قطار الركاب في مدينة خاركوف حاولوا تهريب صندوق يحوي أجهزة ومواد تفجير.
وفي سياق متصل، دعا الرئيس الأوكراني المعين الكسندر تورتشينوف إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي.
بدوره دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أطراف الازمة الأوكرانية إلى ضبط النفس وبدء حوار.
واتسعت دائرة الخلاف بين واشنطن وموسكو، وبرز ذلك في اتصال هاتفي بين وزيرَي الخارجيةِ الاميركي والروسي، وتوعد جون كيري موسكو بفرضِ عقوبات إضافية.
وحذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  كييف منَ استخدام القوة ضد المحتجينَ واتهمَها بتقويضِ لقاء الرباعية المرتقَبِ في جنيف.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7270