نافذة عالمية

سفير إيران لدى الأمم المتحدة.. نقطة خلاف جديدة بين طهران و واشنطن


الاعلام- وكالات
أعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي السبت 12 أبريل/ نيسان ان بلاده لن ترشح بديلا للسفير، الذي عينته لدى الامم المتحدة والذي رفضت الولايات المتحدة منحه تأشيرة دخول.
واصدرت ممثلية ايران في الامم المتحدة بيانا صحفيا انتقدت فيه بشدة قرار البيت الابيض الرامي الى عدم منح مندوب ايران الجديد في الامم المتحدة حميد أبو طالبي تأشيرة الدخول، معتبرة هذا القرار بانه انتهاك لسيادة الأمم المتحدة ويتناقض مع القرارات الدولية.
واشار البيان الى حق الدول الاعضاء في الامم المتحدة في ما يتعلق بتعيين ممثلها في هذه المنظمة، مشددا على ان طهران سوف تستخدم كل امكانياتها الدبلوماسية لمواجهة قرار البيت الأبيض .
يذكر ان ايران قامت بتعريف حميد ابو طالبي كمندوب لها في الامم المتحدة بدلا من محمد خزاعي الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2007.
وأعلن البيت الأبيض الجمعة ان الولايات المتحدة لن تمنح السفير الإيراني الجديد في الأمم المتحدة حميد أبو طالبي تأشيرة دخول إلى أراضيها.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جاي كارني "أبلغنا الأمم المتحدة وإيران اننا لن نصدر تأشيرة لأبو طالبي".
جاء ذلك بعد ان صوت مجلس الشيوخ الأمريكي الاثنين 7 أبريل/نيسان لصالح قانون يمنع حميد أبو طالبي الذي عينته القيادة الإيرانية مندوبا جديدا لدى الأمم المتحدة، من دخول الأراضي الأمريكية. ويقول أعضاء الكونغرس الأمريكي إن هناك احتمالا أن يكون أبو طالبي قد لعب دورا في أزمة رهائن السفارة الأمريكية بطهران في الفترة بين 1979 و1981.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7247