اقتصاد وأسواق

العمل الدولية.. لا عودة لمستويات التوظيف قبل انتهاء كورونا


الاعلام تايم - مواقع

 

نقلت وكالة رويترز عن منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة نظرة عامة على سوق العمل خلال النصف الثاني من العام 2020 توضح مستوى عالياً من ضبابية توقعات عودة التوظيف إلى الوتيرة التي كان عليها قبل تفشي جائحة كورونا.


ويقدر أن نحو 14% من العاملين في العالم خسروا وظائفهم خلال الربع الثاني من السنة الحالية، أي قرابة 400 مليون عامل، كما يقدر أن خسارة الوظائف ستستمر بنسبة 4.9 بالمائة خلال الربع الرابع، أي ما يعادل 140 مليون وظيفة إضافية. ويتوقع سيناريو خط الأساس -الذي يفترض حدوث انتعاش في النشاط الاقتصادي ينسجم مع التوقعات القائمة ورفع القيود المفروضة وتعافي الاستهلاك والاستثمار- انخفاضاً في ساعات العمل بنسبة 4.9% (أي ما يعادل 140 مليون وظيفة بدوام كامل).


ويفترض أكثر سيناريوهات المنظمة تشاؤماً حدوث موجة جديدة من جائحة كوفيد-19 وعودة القيود التي من شأنها أن تبطئ الانتعاش إلى حدّ كبير، مما يؤدي إلى انخفاض ساعات العمل بنسبة 11.9% (أي 340 مليون وظيفة بدوام كامل).


وتضيف منظمة العمل الدولية أن الأغلبية العظمى من العمّال (93%) تعيش في بلدان تطبق درجة من الإغلاق في مكان العمل، مع وجود أكبر القيود في الأميركيتين.


وعلى الصعيد الإقليمي، كانت الأميركيتان الأكثر تضررا، حيث انخفضت ساعات العمل بنسبة 18.3% وفقا لآخر تقرير لمنظمة العمل الدولية لرصد كوفيد-19 وعالم العمل.


وشهدت أوروبا وآسيا الوسطى انخفاضا بنسبة 13.9%، تليها آسيا والمحيط الهادئ (13.5%) والدول العربية (13.2%) وأفريقيا (12.1%).
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=72451