نافذة على الصحافة

التماثيل رمز لعنصرية البيض.. هذه "أرض السكان الأصليين".. الاميركيون يطيحون بـ" تمثال المؤسس"


الاعلام تايم _ صحافة


نقلت وسائل إعلام ما اعتبرته أخطر مايحدث في الثورة ضد ترامب وشرطته بالولايات المتحدة، الامر الذي أثار جنون الرئيس الأميركي دونالد ترامب معتبراً أن مايحدث "عار على بلادنا"، حيث أطاح محتجون لليوم الثاني والعشرين في بورتلاند بولاية أوريغون، بتمثال لجورج واشنطن والذي تم نصبه في عشرينيات القرن الماضي.


المتظاهرون وضعوا ملصقًا على رأس التمثال كتب عليه "أنت على أرض السكان الأصليين" ورسموا أيضًا على قاعدة التمثال.


وبحسب شرطة بورتلاند، صباح السبت، أشعل المتظاهرون حريقا حول تمثال واشنطن قبل الإطاحة به.


وفي وقت سابق من الأسبوع، قام المتظاهرون في جامعة أوريغون في يوجين بتشويه تمثالين يمثلان الرواد البيض.


وفي سياق متصل، سحبت بلدية سان فرانسيسكو في كاليفورنيا تمثالا لكريستوفر كولومبوس فيما تنوي الولاية الواقعة في غرب الولايات المتحدة إزالة تمثال البحار الإيطالي من البرلمان المحلي.


وأوضحت راشيل أكسيل مسؤولة الجهاز الثقافي في البلدية لوكالة "فرانس برس": "التمثال لا يتناسب مع قيم سان فرانسيسكو والتزامها تحقيق العدالة العرقية".


وكان متظاهرون ينوون إنزال التمثال الذي يزن طنين وسبق وتعرض للتخريب في الأيام الأخيرة، ما يشكل خطرا على العامة على ما أوضحت المسؤولة.


وجاء في بيان للجهاز الثقافي في بلدية المدينة الواقعة في غرب الولايات المتحدة"الكثير من النصب التاريخية تُزال في مدن عبر الولايات المتحدة لأن الإنجازات والأفكار التي ترمز إليها لا تستحق أن تكون موضع تكريم".


ودفعت التظاهرات الأخيرة ضد العنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة غداة مقتل الأميركي الأسود جورج فلويد اختناقا بعدما ضغط شرطي أبيض مطولا على رقبته في مينيابوليس، الأميركيين إلى النظر إلى تاريخهم بطريقة مختلفة.


وكان البحّار الإيطالي يعتبر لفترة طويلة "مكتشف أميركا"، إلا أن البعض بات يعتبره الآن أحد المساهمين في إبادة هنود القارة الأميركية والسكان الأصليين عموما.


وأعلن مسؤولون في ولاية كاليفورنيا، الثلاثاء، أن تمثالا آخر للمستكشف الإيطالي سيسحب من مقر البرلمان المحلي في ساكرامنتو حيث هو موجود منذ العام 1883.


من جهته، قال ترمب، إن شرطة العاصمة لا تقوم بعملها لأنها تتفرج على إسقاط تمثال وحرقه، مشدداً على أنه يجب القبض على هؤلاء الأشخاص على الفور، ووصف ما يحدث بأنه "عار" على البلاد.


تغريدة ترمب جاءت بعد أن أسقط محتجون تمثال ألبرت بايك، أحد قادة الكونفدرالية في البلاد، في العاصمة الأميركية واشنطن.


يشار أن جورج واشنطن (22 شباط 1732 - 14 كانون الاول 1799)، أول رئيس للولايات المتحدة (1789-1797)، وأحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، قاد التمرد الذي انتهى بإعلان انفصال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 تموز 1776.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=72111