نافذة عالمية

خطة إخوانية دولية ... لوقف محاكمة مرسي

طارق ابراهيم


حصلت صحيفة «الوطن» المصرية على منشور أرسل عبر البريد الإلكترونى لمراقبي الإخوان المسلمين حول العالم ، جاء فيه: " الى أحرار العالم، سارع وبادر بالتحرك ومطالبة سلطات بلادك بالاحتجاج الفوري لدى سلطات "الانقلاب " فى مصر، واخرج إلى ميادين بلادك، واحتج لدى المؤسسات المصرية التمثيلية فى بلدك فى 4 تشرين الثاني على محاكمة الرئيس الشرعي محمد مرسي"

كما واصل ما يسمى وفد التحالف الوطني لدعم الشرعية، برئاسة حاتم عزام، نائب رئيس حزب الوسط، جولته الأوروبية للتحريض ضد الجيش المصري، والتقى عدداً من مسؤولي منظمات المجتمع المدني فى جنيف، وطالبهم بالضغط لإيقاف محاكمة مرسي.

وأعلن التحالف أن مرسي لا يعترف بسلطة المحكمة التي سيمثل أمامها، بتهمة "التحريض على قتل متظاهرين" اعتباراً من 4 تشرين الثاني.

وأفادت مصادر أن اجتماعاً جرى رصده بين قيادات بالتنظيم الدولي ومنظمة «سويس ريمون» الأمريكية، فى أحد فنادق جنيف، لوضع خطة تحرك ضد الجيش أول الشهر القادم.

غير أن الجماعة المحظورة أصدرت تعليمات لأعضائها بالحشد ضد محاكمة مرسي، خاصة فى الجامعات والمحافظات القريبة من القاهرة، تمهيداً للاعتصام أمام المحكمة في 4 تشرين الثاني المقبل.

على الصعيد الأمني قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية في هجوم شنه مسلحون في محافظتي الدقهلية في دلتا النيل وسوهاج في الصعيد أمس الاثنين (حسب مصادر أمنية لفرانس برس) .

كما قتل ضابط في الشرطة المصرية، صباح اليوم الثلاثاء برصاص مسلحين شمال القاهرة، وتقوم قوات البحث الجنائي بالبحث عن الجناة.

وكان الرئيس الموقت عدلي منصور اجتمع مع وزيري الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي والداخلية اللواء محمد إبراهيم لعرض الأوضاع الأمنية وجهود مكافحة الإرهاب ،مؤكداً أن فرض الأمن يمثل الأولوية الرئيسة في هذه المرحلة المهمة.

في السياق ذاته أصيب عشرات الأشخاص بجروح إثر الاشتباكات العنيفة التي دارت بين قوات الأمن المصرية وأنصار جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في جامعة الأزهر خلال محاولة الاخوان اقتحام مبنى إدارة الجامعة وقطع الطرق في محيطها واقتحام الحواجز الحديدية للوصول إلى ميدان رابعة العدوية.

وكان المئات من طلاب وطالبات الأزهر تظاهروا أمام المبنى الإداري للجامعة واعتدوا على عدد من عمال الصيانة أثناء قيامهم ببعض الإصلاحات بالباب الرئيسي لرئاسة الجامعة مرددين هتافات معادية للقوات المسلحة والشرطة.

 إلى ذلك اعتدى طلاب جماعة الإخوان بجامعة القاهرة بالضرب على وكيل كلية دار العلوم وعلى مدير أمن الكلية بعد اعتراض وكيل الكلية ومدير الأمن على قيام طلاب الإخوان بفعاليات تتحدث عن فض اعتصام رابعة العدوية.

ويستمر الطلاب الموالون لجماعة الاخوان المسلمين في تنفيذ مخططاتهم لوقف العملية التدريسية من خلال وقف كلية من كل جامعة عن متابعة العملية التدريسية تمهيداً لاغلاق الجامعات.

في حين أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس 16 شخصاً لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات في اتهامهم بـتكوين خلية إرهابية تعتنق فكر التكفير والجهاد المسلح في محافظة القليوبية، شارك أعضاؤها في الإعداد والتخطيط لمحاولة اغتيال وزير الداخلية.

وكانت تحريات أجهزة الأمن أكدت ضلوع المتهمين في ارتكاب أعمال إرهابية بينها تدبير عملية اغتيال الوزير وحادث إطلاق النيران على كنيسة الوراق.

وأشارت إلى أنه تم إلقاء القبض على عدد من أعضاء الخلية داخل شقة في مدينة العبور شرق القاهرة.

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=72