نافذة عالمية

تزامناً مع صدور سندات الديون اليونانية.. انفجار يهز العاصمة أثينا


وكالات - الإعلام:

وقع انفجار قوي ناتج عن سيارة مفخخة أمام مقر (بنك اليونان) وسط العاصمة أثينا صباح اليوم الخميس دون تسجيل ضحايا.

وبحسب ماصرحت الشرطة المحلية فإن سيارة من طراز "نيسان"، كانت مركونة أمام مقر البنك المركزي اليوناني، وعلى مقربة من مكتب لـ"ترويكا الدائنين الدوليين"، وقد تم حشوها بـ۷٥ كلغ من المتفجرات.

الانفجار تزامن مع عودة اليونان إلى سوق السندات الدولية بعد أربعة أعوام على طلب البلاد من الاتحاد الأوروبي التدخل لإنقاذ البلاد، التي عجزت قبل عامين عن سداد ديونها، حيث سيتم إطلاق أول إصدار سندات للديون اليونانية.

يشار إلى أن اليونان ستصدر اليوم الخميس أول سندات للديون المتوسطة الأمد منذ ۲۰۱۰، ومنذ استبعادها من الأسواق المالية بسبب أزمة الديون السيادية، وقد تم التحضير للعملية منذ أشهر، وهي تتناول بحسب مصدر حكومي سنداً بقيمة 2.5 مليار يورو، ويشكل نجاحها المرتبط بثقة المستثمرين مرحلة سياسية واقتصادية في غاية الاهمية لحكومة الائتلاف بين محافظين واشتراكيين برئاسة انتونيس ساماراس.
وتعاني اليونان من معدل للبطالة يبلغ 27.5 بالمائة، وتشير تقديرات إلى أن الدين الحكومي بلغ 176.2 بالمائة من الناتج الاقتصادي السنوي في نهاية 2013، وهو مستوى ليس بمقدور البلاد أن تتحمله في الأجل الطويل.

وقفزت ديون اليونان من مستوى مرتفع بالفعل بلغ 130 بالمائة في 2009، مع اقتراض الحكومة بكثافة من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي بمقتضى اتفاق الإنقاذ المالي البالغ قيمته 237 مليار يورو.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7163