نافذة على الصحافة

بمفاوضيات سرية مع كيان الاحتلال.. الرياض تسعى لدور في الحرم القدسي


الاعلام تايم _ صحافة

 

أكدت مصادر في كيان الاحتلال الاسرائيلي أن حكومة الاحتلال تجري مفاوضات سرية مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان برعاية الولايات المتحدة من أجل إتمام صفقة تقضي بمنح السعودية "موطأ قدم" في الحرم القدسي الشريف.


صحيفة كيان الاحتلال "إسرائيل اليوم" الناطقة باسم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو نقلت عن دبلوماسيين سعوديين كبار ومطلعين، أن الحديث يدور عن اتصالات حساسة وتجري خلسة وبوتيرة بطيئة بمشاركة عدد قليل من رجال الدبلوماسية والأمن في كيان الاحتلال والسعوديين والأمريكيين.

 

وبحسب الصحيفة تهدف هذه المداولات السرية لدفع “صفقة القرن” كما يؤكد دبلوماسي سعودي أنه حتى قبل شهور قليلة، كان الأردن يرفض بشدة أي تغيير في تركيبة إدارة الأوقاف في الحرم القدسي الشريف والموالية له أيضا.

 

وتابعت الصحيفة أن موقف الأردن تغير في الشهور الأخيرة نتيجة تصاعد تدخل النظام التركي المكثف في مدينة القدس بشكل عام وداخل الحرم القدسي على وجه الخصوص. منوهة أنه في أعقاب “الأحداث العنيفة” التي حصلت عند باب الرحمة وأزمة البوابات الإلكترونية عند مداخل الأقصى، وسّع الأردن مجلس الأوقاف الإسلامي، وبخلاف اتفاق أوسلو تم دمج عناصر فلسطينية في عضويته، لكن هؤلاء ما لبثوا أن صاروا وكلاء للنظام التركي من خلال جمعيات تلقت ملايين الدولارات.

 

ووفق الصحيفة وعلى خلفية ذلك، بعث الأردن رسائل لإسرائيل والولايات المتحدة مفادها أن عمّان مستعدة لتليين موقفها بشأن موضوع دمج ممثلين سعوديين ضمن مجلس الأوقاف في الحرم القدسي الشريف، موضحة أن الجانب الأردني أبدى موافقته على هذا النفوذ السعودي في الحرم القدسي، شريطة ألا يمس بالمكانة الحصرية للعائلة الملكية الهاشمية هناك، ومقابل ضخ السعودية ملايين الدولارات لجمعيات إسلامية تنشط داخل الشطر الشرقي في القدس المحتلة وداخل الأقصى على أن تمارس هذه ضغوطا لطرد المنظمات الإسلامية الموالية للنظام التركي برعاية فلسطينية.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71606