من بلدي

بالصور.. "لغة الورد".. لكل لون ونوع أبجديته الخاصة!


الاعلام تايم - رنا الموالدي

 

يقولون.. "إذا كنت تملك رغيفين…فاستبدل بأحدهما زهرة"، فمنذ الأزل اقترن الجمال بالورد.. هامت به الروح منذ أن عبق بها طيبه وتغلغل فيها شذاه، ثم تفتّح أكثر ما تفتح في قلوب العاشقين وعطّر أحلامهم وخبيء في رسائلهم فلا نكاد نجد قصة حب عظيمة إلا وللورد فيها نصيب.


ليس هذا وحسب دخل الورد في مناسبات الحياة المختلفة، وأصبح ينوب عن كثير من الأقوال والأفعال، وغدا يرمز إلى مواقف وعواطف متباينة بمقدار تباين ألوانه وأشكاله وأعداده فـ "لغة الورد" أبلغ من لغة اللسان وأفصح في التعبير عن أعماق الشعور وخفايا القلوب..


ولنختصر الكلمات المبعثرة التي يصعب قولها بحق الورود عدسة الاعلام تايم التقطت صوراً للورد في مدينة دمشق حيث تنقلت بين البساتين هناك لالتقاط أجمل الصور التي تحكي لغة الورود لغة الحب والرومانسية، والفرح، والحزن، والبهجة، والإشراق، والشوق، والغيرة، والدموع، والفراق، والانتظار..


لنتعرف فيما يلي على ومعاني الورد وألوانه..

 

الورد الأحمر.. رسالة حب وعشق
يقال أنه  يرمز إلى الحب والعشق، فالورد الأحمر الداكن يدل على شدة الرغبة في العشق، أما الأحمر الأرجواني يعبر عن الخداع في الحب، في حين أن الناري يعبر عن اشتعال الحب والشغف والهيام.

 

الورد البرتقالي.. ثقة بالنفس
رمز الكبرياء والشموخ، كما يعبر عن الثقة بالنفس وشدة الفخر.

 

الورد الزهري.. رقة ونعومة
يقولون أن الزهري لون البراءة، فهو يدل على الطفولة والرقة، ويعبر عن رقي الأخلاق، والجمال والنعومة.

 

الورد الأبيض.. سلام ووفاء
الأبيض يدل عن النقاء والشفافية، كما أن الورد الأبيض رمز السلام والصفاء والهدوء والطمأنينة، ويعبر عن الوفاء والصدق في الارتباط مع تقديم النية الحسنة.

 

الورد البنفسجي.. صوت الحب الصامت
الورد البنفسجي من أجمل الورود التي تعبر عن الغموض والوضوح معاً في آن واحد، كما أنه يخاطب المرأة التي تتسم بالقوة والرقة معاً، والبنفسجي يبعث في النفس روح المشاكسة، فهو لون يجمع بين المتضادات المختلفة، كما أنه يخاطب المرأة الخجولة الصامتة في الحب.

 

 

وردة القرنفل.. نقاء وحب عميق
وردة القرنفل الأبيض تعبر عن الطهارة والبراءة، والنقاء، والعفة، في حين أن القرنفل الأحمر تعبر عن الحب العميق.

 

وردة النرجس.. غرور وأنانية
تعبر وردة النرجس عن الغرور والأنانية، انطلاقاً من أسطورة يونانية قديمة بأن شاباً كان وسيماً ومغروراً واسمه نرسيس، اعتاد الذهاب لإحدى البحيرات والتأمل في جمال صورته وهي تنعكس على الماء، وفي إحدى المرات ظهرت له امرأة جميلة فهرول للقائها لكنه غرق ومات.

وردة جاردينيا.. كرم وسعادة
وردة جاردينيا هي وردة السعادة، والكرم، والجود.

 

الورد الأصفر .. صوت الغيرة والحسد
تعبر الوردة الصفراء عن الغيرة والنرجسية، وهناك بعض الأقاويل عن رمزها للمرأة الحسودة.

 

 

الوردة الدمشقية التي تعتبر حافزاً عند المهتمين بالورود ليجدوا في كل زهرة فكرة جديدة لا تنتهي عند منتوجات ذائعة الصيت مثل زيت الورد وماء الورد ومربّى الورد، فضلاً عن مكوّنات العطور النفيسة المختلفة، لذا أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) الوردة الدمشقية ضمن "التراث الثقافي غير المادي" الذي يتوجب صونه كذلك اقتبست اللجنة قرية المراح في جبل القلمون، في إدراج سلسلة عادات وطقوس وتقاليد وصناعات حرفية ترتبط بالوردة الدمشقية اشتهرت بها هذه القرية على مرّ الأزمنة.

تصوير: طارق ابراهيم

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=34&id=71556