نافذة عالمية

روسيا.. النزاع المسلح في سورية ساهم بتنشيط القوى الهدامة في الشرق الأوسط


أكد مدير وكالة الأمن الفيدرالي في روسيا ألكسندر بورتنيكوف الطابع الدولي للتهديدات الإرهابية في العالم مشيرا إلى أن الوضع الذي تشهده سورية ساهم في تنشيط القوى الهدامة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وقال بورتنيكوف في افتتاح الدورة الثالثة عشرة لاجتماعات رؤوساء وكالات استخبارات الدول الأجنبية الشريكة لوكالة الاستخبارت الروسية اليوم في سوتشي "إن التهديدات الإرهابية اتسمت منذ زمن بعيد بطبيعة عالمية بغض النظر عن تقلص نشاط تنظيم /القاعدة/ وإن العصابات المرتبطة بها تستعرض اليوم قدراتها على العمل بشكل ذاتي وعدواني" مشيرا إلى أن "النزاع المسلح في سورية ساهم في تنشيط القوى الهدامة في جميع أنحاء الشرق الأوسط".
وبين بورتنيكوف.. أن "المتطرفين الإسلاميين من بلدان أوروبا وآسيا الصغرى ومناطق القوقاز وروسيا يتدفقون إلى صفوف العصابات السرية المحلية ليسدوا النقص فيها" موضحا أن "المسلحين الإرهابيين يتسللون إلى سورية بعد الانتهاء من تدريبات في معسكرات خاصة ليشاركوا في العمليات القتالية بنشاط وأن بعضا منهم بعد عودتهم إلى بلدانهم وقد اكتسبوا الخبرات في عمليات التخريب والمهارات في إنشاء شبكات سرية يعملون على تسريب وتنشيط التهديدات الإرهابية فيها".
ولاتزال سورية تعاني من تدفق المتطرفين الإرهابيين عبر الحدود إليها بعدما تم تجنيدهم في دول عربية وأوروبية واقليمية للقتال إلى جانب المجموعات الإرهابية المسلحة وتكشف التقارير الإعلامية والاستخباراتية والتطورات الأخيرة حجم التدخل الإقليمي ولاسيما حكومة رجب طيب أردوغان ونظام آل سعود والأردن والتسهيلات الإسرائيلية لهذه المجموعات التي تعيث قتلا وتدميرا في سورية.
من جهة أخرى أقر المدعي العام الفيدرالي في استراليا جورج برانديس أن استراليا باتت تشكل أحد أكبر المصادر من خارج منطقة الشرق الأوسط لتدفق الإرهابيين الأجانب إلى سورية للانضمام إلى صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة فيها.
وأشار إلى أن عدد الاستراليين الذين انضموا إلى صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة كان أعلى مما كان عليه في المناطق الأخرى حيث تشير التقديرات إلى أن ما بين 120 و150 استراليا سافروا إلى سورية للانضمام إلى صفوف الإرهابيين موضحا انه حصل على معلومات تفيد بان هؤلاء الاستراليين يتزعمون مجموعات مسلحة في سورية".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7145