نافذة على الصحافة

كورونا يجبر 6 دول على إعادة فرض الإغلاق


الاعلام تايم _ مواقع


أُجبر ما لا يقل عن 6 دول على إعادة فرض القيود في الأسابيع الأخيرة لمنع تفشي كورونا، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى الارتفاع الحاد في عدد الإصابات الجديدة. تعرضت كذلك العديد من هذه الدول لضغوط اقتصادية وسياسية لإنهاء عمليات الإغلاق.


ورصد موقع Business Insider الأمريكي الدول التي أعادت الإغلاق:


الصين
لم تكن إعادة الفتح عملية بسيطة، إذ تعكس السلطات في العديد من المدن والمناطق قراراتها دون مقدمات في مراحل مختلفة.
في 23 آذار، سُمح بإعادة فتح دور السينما على مستوى البلاد بأكملها، ولكن بعد ثلاثة أيام، أُمر بإغلاقها ثانيةً.
أُخبر سكان ووهان في 28 مارس/آذار، أي بعد أشهر من الإغلاق، أنه كان بإمكانهم مغادرة منازلهم، فقط لُيعاد إلغاء هذا القرار لاحقاً بعد خمسة أيام.
أبلغت مدينة ووهان، الاثنين، 11 مايو/أيّار، عن ست حالات جديدة، لتقطع بذلك سلسلة من الانتصارات بعدم تسجيل إصابات جديدة لمدة 35 يوماً. لم تُعِد الحكومة فرض الإغلاق، لكنها تُجري اختبارات لجميع سكان المدينة البالغ عددهم 11 مليون نسمة.


المانيا
تتم إعادة ألمانيا فتح البلاد على نحو تدريجي، غير أنه كان عليهم تشديد الإجراءات المُتّبعة بسرعة على المناطق التي شهدت ارتفاعاً حاداً مفاجئاً في الحالات الجديدة.
وفق إذاعة دويتشه فيله الألمانية، ارتبطت جميع الزيادات المفاجئة بالمراكز المحلية لتعبئة اللحوم في ولايتي شمال الراين – وستفاليا وشلسفيغ هولشتاين.
تضمنت إجراءات الطوارئ التي جرى تفعيلها في تلك المناطق الحد من تنقلات الأشخاص وفرض إجراء اختبار فيروس كورونا على جميع العاملين في المصانع.


كوريا الجنوبية

طوال فترة تفشي المرض بها، كانت كوريا الجنوبية محط إعجابٍ بسبب قدراتها على إجراء الاختبار الشامل وتتبع الحالات المصابة. يوم الاثنين، 11 مايو/أيّار، كثّفت البلاد هذه المخططات مرة أخرى عندما اكتشفت حدوث تفشٍّ جديد للمرض.
في التاسع من مايو/أيّار، ارتفعت الحالات اليومية الجديدة، التي ظلت لمدة أسابيع حوالي عشر حالات أو أقل، إلى 34 حالة.
وفقاً لصحيفة The Straits Times، أُغلقت، الحانات والنوادي مجدداً في العاصمة سيول منذ ذلك الحين، وتأجَّلت أيضاً إعادة فتح المدارس وبعض الشركات.


إيران
يوم الاثنين، 11 مايو/أيّار، فرضت إيران، إغلاقاً جديداً على محافظة خوزستان التي تقع جنوب غرب البلاد.
حتى الثاني من مايو/أيّار، كانت حالات الإصابة في إيران في تناقص مستمر، عندما وصلت إلى حوالي 800 حالة تقريباً. لكن، بعد ذلك، بدأت الحالات في التزايد مجدداً على نحوٍ مطرد.


لبنان
مساء الأربعاء، 13 مايو/أيّار، أي بعد أيام من إلغاء الإغلاق الذي استمر لمدة أسابيع في البلاد، فرض لبنان إغلاقاً جديداً لمدة 4 أيام نظراً لحدوث ارتفاع حاد في الإصابات الجديدة.
منذ منتصف أبريل/نيسان، كانت البلاد تُبلغ عن أقل من 10 حالات جديدة في اليوم. ولكن بحلول السابع من مايو/أيّار، ارتفعت الحالات الجديدة اليومية بصورة حادة إلى 34 حالة.
في تلك الفترة، كان قد مضى أسبوع واحد في البلاد على إعادة فتح الحانات والمطاعم ومراكز تصفيف الشعر وأماكن العبادة وبعض مواقع العمل المفتوحة.
رئيس الوزراء حسن دياب قال إن الإغلاق المتجدد قد فُرض في المقام الأول من أجل إجراء مزيد من الاختبارات. وسوف تسمح الدولة للصيدليات ومتاجر البقالة بالعمل.


السعودية

خففت النظام السعودي الإغلاق في شهر رمضان المبارك، وفق شبكة CBS الأمريكية.
في 3 مايو/أيّار، ارتفعت الحالات الجديدة ارتفاعاً حاداً إلى حوالي 1600 حالة، وازدادت الحالات منذ ذلك الحين. وسجلت البلاد، يوم الخميس، 14 مايو/أيّار، حوالي 2000 حالة جديدة، وتُعد هذه أعلى نسبة لها على الإطلاق.
من المتوقع فرض حظر تجول جديد لمدة خمسة أيام اعتباراً من 23 مايو/أيّار، تزامنا مع انتهاء شهر رمضان المبارك.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71342