تحقيقات وتقارير

لا إقبال على سوق الحلويات.. والتموين تؤكد تنظيم حوالي 80 ضبط مخالفة يوميا


الاعلام تايم _ مرام جعفر

 

ينخفض الإقبال على شراء حلويات العيد بسبب ارتفاع الأسعار الجنوني وضعف القدرة الشرائية للمواطنين، حيث ارتفعت الأسعار هذا العام أكثر من الضعف مقارنة بالعام الفائت.

 

وفي جولة على بعض أسواق الحلويات في دمشق،  رصد موقع الإعلام تايم ارتفاع سعر كيلو المعمول بعجوة حوالي 3000 ل.س ليسجل 8000 و 10000 ليرة حسب النوعية، وكذلك البرازق (10000) ليرة للكيلو،  فيما بلغ سعر كيلو المبرومة بالفستق الحلبي 30000 ألف ليرة كذلك حسب نوع السمن والفستق.



أما البقلاوة بأنواعها السادة والمحشوة ارتفع سعر الكيلو أيضا أكثر من 3000 ل.س وسجل النوع اكسترا 25 ألف.

 

وبالنسبة للأنواع "الوسط" بلغ سعر البتفور 6000 و البرازق 8000 ليرة والوربات غير المحشية 2500 ليرة.

 

مدير حماية المستهلك بدمشق علي الخطيب، أوضح بتصريح خاص للإعلام تايم، أن سوق الحلويات يشهد إقبالا وزيادة في الطلب في هذا التوقيت مع اقتراب عيد الفطر، ما يؤثر على الأسعار، مشيرا إلى أن تكاليف المادة الأساسية التي تدخل في التصنيع لبعض الأنواع كالسمن الحيواني والفستق الحلبي تلعب دورا في تحديد السعر النهائي  ارتفاعاً وانخفاضاً.

 

وأكد الخطيب أنه يتم يوميا تسجيل 70 إلى 80 ضبط مخالفة للحلويات في جميع المحافظات من ناحية السعر والمواصفات، لافتا إلى أن بعض المصنعين يغشون بأنواع السمون والفستق ويضيفون الملونات إليها.

 

يذكر أن إنتاج محافظة دمشق لوحدها بجميع أنواع الحلويات النواشف و«الدبق» يُقدر بحوالي 150 طناً يومياً بحسب الجمعية الحرفية للبوظة والحلويات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=71265