من الصحافة

وول ستريت جورنال.. العالم يتجه نحو أزمة غذاء بسبب وباء كورونا


الاعلام تايم - ترجمات


قالت صحيفة وول ستريت جورنال" إن فيروس كورونا يحفز أزمة الغذاء العالمية، حيث ضربت جائحة الفيروس التاجي العالم في وقت كان فيه يحصد احتياطيات غذائية وفيرة".


ويقول عبد الرضا عباسيان كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) "يمكن أن يكون لديك أزمة غذائية بوجود الكثير من الطعام، إن هذا هو الوضع الذي نحن فيه الآن".


وارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الأرز والقمح في العديد من المدن حول العالم ويعود ذلك جزئياً إلى عمليات الشراء بدافع الذعر بعد فرض الدول الحريصة على ضمان إمدادات كافية في الداخل لقيود على تصدير  المنتجات فيها.


يضاف إلى ذلك أن الاضطرابات التجارية وحالات الإغلاق تجعل من الصعب نقل المنتجات من المزارع إلى الأسواق تاركة بعض المواد الغذائية تتعفن في الحقول.


وقد أدى انخفاض قيمة العملة في الدول النامية التي تعتمد على السياحة أو انخفاض قيمة السلع مثل النفط إلى تفاقم هذه المشاكل، ما يجعل الغذاء المستورد أقل تكلفة من الأغذية المحلية.


وقد سبق أن حذر برنامج الأغذية العالمي من أن ما يصل إلى ثلاثين دولة قد تواجه المجاعات بحلول نهاية العام ، مما قد يدفع 130 مليون شخص إضافي إلى حافة المجاعة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71252