نافذة عالمية

واشنطن تعرقل نص قرار في مجلس الأمن للمساعدة في مكافحة تفشي "كورونا"


الاعلام تايم - مواقع

 

فاجأت الولايات المتحدة الجمعة الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن الدولي بعرقلتها التصويت على قرار يدعو إلى وقف لإطلاق النار في مختلف النزاعات في العالم لمساعدة البلدان على مكافحة وباء كوفيد-19 بشكل أفضل، بعد يوم واحد من موافقتها على النص.


وبعد شهرين من المفاوضات حول النص، قالت البعثة الأميركية لممثلي الدول ال14 الأخرى الأعضاء في مجلس الامن إن "الولايات المتحدة لا يمكنها دعم المسودة المطروحة حاليا".


ويطالب المشروع الذي اقترحته تونس وفرنسا ويجري التفاوض حوله منذ آذار الماضي بـ "تعزيز التنسيق" بين أعضاء الأمم المتحدة كما يشير إلى الضرورة العاجلة لدعم جميع الدول والكيانات ذات الصلة ضمن نظام الأمم المتحدة بما فيها وكالات الصحة المتخصصة.


وهذه العرقلة تجعل الهيئة الدولية للسلام والأمن صامتة في مواجهة وباء يحدث مرة في القرن، أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 270 ألف شخص في العالم ويثير مخاوف بشأن الأكثر ضعفا.


ووفق بعض الدبلوماسيين جاءت العرقلة الأميركية الجديدة بسبب اللغة المستخدمة للحديث عن منظمة الصحة العالمية بينما قالت مصادر أخرى إن واشنطن عبرت عن رغبتها في العودة إلى النسخة الأولى للمشروع التي تشمل دعوة إلى انتهاج “الشفافية” في التعاون.


يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الـ 14 من الشهر الفائت تعليق التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية متذرعاً بما سماه “سوء إدارة” المنظمة الأممية لأزمة تفشي فيروس كورونا.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=71121