نافذة على الصحافة

توقعات بزيادة مخاطر الهبوط على القوة المالية للسعودية


الاعلام تايم - ترجمة

 

أفادت وكالة بلومبيرغ أن وكالة موديز انفسترز سيرفيسز خفضت توقعاتها حول السعودية إلى التصنيف (سلبي) بعد أن أدى انهيار أسعار النفط إلى جانب تفشي فيروس كورونا إلى انخفاض احتياطي المملكة إلى أدنى مستوياته منذ عقد من الزمن. 


ويقول محللون إن التوقعات السلبية تعكس زيادة مخاطر الهبوط على القوة المالية للسعودية، حيث تسببت الصدمة الشديدة للطلب العالمي على النفط والأسعار التي فرضها انتشار فيروس كورونا بتباطؤ حاد في نمو الناتج المحلي والإجمالي، ما أدى بدوره إلى انخفاض الإيرادات من خارج القطاع النفطي".


وباتت السعودية تتجه نحو انكماش اقتصادي هذا العام مع تقلص مدخراتها بشكل متزايد.. ففي آذار وحده انخفض صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي بأكثر من 5٪ أو أكثر من 100 مليار ريال ( 27 مليار دولار ). وقد باعت المملكة الشهر الماضي سندات بقيمة 7 مليارات دولار ، وهي المرة الثانية هذا العام التي تحول فيها أكبر مصدر للنفط في العالم إلى أسواق رأس المال الدولية.


وتتوقع وكالة موديز أن يصل العجز المالي السعودي إلى أكثر من 12% خلال العام الجاري ، و أن يصل هذا العجز إلى 8% خلال العام القادم، الأمر الذي سيتسبب بارتفاع الدين الحكومي إلى حوالي 38% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70995