تحقيقات وتقارير

ترامب في زمن الكورونا مجنون رسمي.. العقار والشمس والحقنة دلائل!


الاعلام تايم _ خاص


بعد ظهور شبه يومي، وإثارة موجة من السخرية والجدل حول تصريحاته وعلاجاته لفيروس كورونا، أنهى الرئيس الأميركي دونالد ترامب إحاطته الصحفية اليومية، حول أزمة فيروس كورونا في البيت الأبيض، دون أن يجيب على أسئلة الصحفيين.


وقال ترامب في تغريدة على تويتر إن الإحاطات "لا تستحق الوقت والجهد"، وأضاف "ما الغرض من عقد مؤتمرات ووسائل الاعلام المناهضة لسياسة ترامب التي وصفتها في أكثر من مرة بـ"الحمقاء" لا تطرح سوى أسئلة معادية".


ومنذ ظهوره في إحاطاته قدم ترامب "نصائح طبية غير مثبتة علميا"، وقال إن أشياء مثل ضوء الشمس وأدوية مكافحة الملاريا تصلح علاجات لفيروس كورونا دون الرجوع الى أية دراسة أو بحث طبي، والجمعة الماضية رفض أسئلة الصحفيين حول ما صرح به الخميس أنه يمكن استخدام حقن الاجساد بالمواد المطهرة.


وكانت صحيفة الغارديان أشارت الى أن مستشارين مقربين من الرئيس نصحوه بالتوقف عن الظهور، وكان ترامب صرح الخميس، بأن على العلماء استكشاف ما إذا كان تسليط أشعة تخترق أجسام المصابين بفيروس كورونا، أو حقنها بمادة مطهرة، قد يساعد في علاجهم من المرض التنفسي الذي يسببه الفيروس.


أفكار ترامب، اصابت المتخصصين في علوم الطب بالذعر، وأثارت مخاوف جديدة من أن إفاداته قد تدفع أشخاصا يعانون من القلق إلى تسميم أنفسهم بعلاجات لم تجر عليها تجارب.


وروج ترامب أيضا لاستخدام دواء مضاد للملاريا يعرف باسم هيدروكسي كلوروكين على الرغم من عدم ثبوت فعاليته، وحذرت إدارة الغذاء والعقاقير الأميركية، الجمعة، من استخدام العقار خارج المستشفيات والتجارب السريرية، مشيرة في تحذيراتها إلى مشكلات خطيرة قد يحدثها للقلب.


وعلى الرغم من أن الأشعة فوق البنفسجية معروفة بقدرتها على قتل الفيروسات العالقة في جسيمات الهواء، فإن الأطباء يقولون إنه لا توجد طريقة لحقنها في الجسم البشري لاستهداف الخلايا المصابة بمرض كوفيد-19.


وأصدرت شركة "ريكيت بنكيزر" التي تصنع مطهرات منزلية منها ديتول، ولايسول، بيانا حذرت فيه الناس من تناول أو حقن منتجاتها في أجسادهم.


بول هنتر أستاذ الطب في جامعة إيست أنجليا البريطانية قال "هذا أحد أشد الاقتراحات حماقة وخطورة بشأن كيفية علاج كوفيد-19”. وأضاف أن المطهرات ستقتل على الأرجح أي شخص يحاول استخدامها، وأضاف لرويترز "هذا تصريح ينم عن استهتار شديد لأنه للأسف هناك أناس في أنحاء العالم قد يصدقون مثل هذا الهراء ويحاولون تجربته بأنفسهم".


وحول ما صرح به ترامب عن اختفاء الفيروس في الصيف، غرَّد بيتر هوتز، خبير اللقاحات والأمراض الاستوائية بكلية بايلور للطب، على منصة تويتر، قائلاً: "لا ينبغي اعتبار معلومات قدمها البيت الأبيض دليلاً على تباطؤ الفيروس أو موسميته.. انظروا فقط إلى ما يحدث في الإكوادور، في إشارةٍ إلى ذلك البلد اللاتيني ذي الطقس الدافئ الذي يكافح ضد تفشٍ شديدٍ ومتواصل للفيروس.  


"أنت مجنون رسمي"، نطقها خبراء الصحة والتغذية في وجه ترامب أكثر من مرة، رفضاً لما يدلي به في مؤتمراته الصحفية عن علاجات لـ"كورونا"لا تجد لها قبولاً الا في خيالات ترامب الواسعة.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=70920