الحدث السياسي

مشاورات حول عملية أستانا بشأن سورية في اتصال هاتفي بين بوتين وروحاني


الاعلام تايم _ مواقع


نقل الموقع الالكتروني لقناة روسيا اليوم عن بيان للمكتب الإعلامي للرئاسة الروسية، أكد فيه أن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني، بحثا في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، ضرورة الاستمرار في المشاورات حول عملية أستانا بشأن سورية،  إلى جانب مواضيع أخرى.


وذكر البيان أن بوتين وروحاني تبادلا الآراء حول الوضع في سورية، حيث جددا تمسك موسكو وطهران بمواصلة التعاون بينهما من أجل "إيجاد تسوية دائمة، وخاصة ضمن إطار صيغة أستانا التي أثبتت فعاليتها".


وذكر الكرملين أن بوتين وروحاني شددا على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهة جائحة كورونا وأهمية دعوة موسكو إلى فتح "ممرات خضراء" لتوريد أدوية ومعدات وتكنولوجيا طبية في هذه الفترة بدون عوائق، ودون فرض أي تقييدات على تصدير البضائع الأساسية.


وكانت الرئاسة الإيرانية، أعلنت في وقت سابق اليوم أن روحاني أكد لنظيره الروسي عزمه مواصلة مشاورات "صيغة أستانا" حول سورية على أرفع مستوى.


وفي بيان لها، كشفت الرئاسة أن روحاني قال لبوتين: "نؤكد على ضرورة مواصلة الحوار بين إيران وروسيا وتركيا في إطار مسار أستانا، من أجل العمل على حل أزمات المنطقة".


وبيّن روحاني خلال الاتصال أن الولايات المتحدة والكيان الصهيوني يقومان بأعمال استفزازية في المنطقة مشيراً إلى أن واشنطن لا تزال تمارس الضغوط على إيران على الرغم من تفشي فيروس كورونا وتحول دون حصول طهران على قرض من صندوق النقد الدولي.


وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعلنت أمس أن وزراء خارجية البلدان الضامنة لمسار أستانا (روسيا وإيران وتركيا) سيجرون محادثات عن بعد حول الوضع في سورية في 22 الجاري.



 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=70863