نافذة على الصحافة

"خاشقجي جديد".. من هو "شهيد نيوم" و"هل من يخلّد شجاعته"؟


الاعلام تايم _ مواقع


سلطت وسائل الاعلام الضوء على الهاشتاغين "شهيد نيوم"، "الحويطي شهيد الحرمين".. اللذين تصدرا منصات التواصل الاجتماعي الأيام القليلة الماضية، بعد الإعلان عن مقتل مواطن سعودي يدعى عبد الرحيم الحويطي.


روايات نشطاء منصات التواصل الاجتماعي أكدت أن الحويطي تم قتله على يد قوات الأمن السعودي بعد رفضه ترك منزله الذي يقع ضمن حدود "مشروع نيوم"، الذي يقال إنه خطوة في إطار القبول بـ"إسرائيل" صديقا للسعودية.


الكاتب الصحفي المصري محمد عثمان قال إن عبد الرحيم الحويطي يذكّرنا بشخصية (متعب الهذال)في رواية "مدن الملح" لعبد الرحمن منيف تلك الشخصية التي كانت رافضة للوافد الغريب الذي جاء مع بداية مرحلة النفط لتتغير معه معالم وتاريخ الجزيرة العربية.


وتابع عثمان: "الهذال تمسك بالأرض ولم يصدق أن الوافد جاء بخير، والحويطي تمسك ببيته لئلا يتحول إلى وكر للصهاينة وكأنما هو الهذال بُعث من جديد ليلقى نفس المصير في"نيوم".
وتساءل عثمان "هل من روائي يخلد مافعله الحويطي؟".


وفي الوقت الذي هاجم به مؤيدو النظام السعودي الحويطي بضراوة، مؤكدين أنه إرهابي، كان لزاما على الدولة التصدي له وقتله، علقت علياء أبو تايه الحويطي بقولها: "عبدالرحيم لم يستشهد فقط لأجل أرضه فمثله من الرجال هم صمام أمان الأمة الذي يحفظ دينه وأرضه من خيانة عميل نصبه الاستعمار ينهب أرضنا ويدنس مقدساتنا ويجعلها وكر دعارة ومرتع للإسرائيليين"!.

من هو الحويطي؟

في كانون الثاني الماضي، علم أبناء قبيلة الحويطات في شمال غربي السعودية ( وللقبيلة أفرع في مصر والأردن وفلسطين)، أنهم على مرمى حجر من تهجيرهم من ديارهم في "نيوم" لأن الحكومة قررت بناء مدينة "نيوم" السياحية ويتطلب هذا من السكان الأصليين في المنطقة التي يشملها المشروع، تسليم ديارهم وأراضيهم إلى الدولة مقابل "تعويضات سخية".


إلا أن عددا من أبناء المنطقة رفضوا تسليم ديارهم لتمسكهم وارتباطهم بجذورهم التاريخية.


وبحسب ناشطين لم يكن أمام السكان سوى تسليم منازلهم ، وتركهم لديارهم سواء كان ذلك بالتراضي أو بالقوة كما حدث مع عبد الرحيم الحويطي.


وعبد الرحيم الحويطي الذي يبلغ من العمر 47 عاماً، مواطن سعودي الجنسية، من مواليد قرية الخريبة التي تقع جغرافيا في المنطقة التي سيقام فيها مشروع نيوم شمال غربي السعودية.


وأصبح اسمه من أكثر الأسماء تداولاً في محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي بعد نشره لمقطع فيديو على تويتر عن رفضه لترك داره وأرضه التاريخية ووصف الحكومة السعودية بـ "دولة الإرهاب لإجباره بقوة السلاح على تسليم منزله لقوات الأمن استكمالاً لمتطلبات مشروع نيوم".


لكنه تمسك حتى اللحظة الأخيرة بموقفه ولم يخرج من منزله إلى أن أطلقت قوات الأمن الرصاص عليه وأردته قتيلاً في الرابع عشر من الشهر الحالي فيما وصفته الرياض بـ"حملة مداهمة".

 

" مشروع نيوم"
أعلن ولي عهد النظام السعودي محمد بن سلمان في أكتوبر/تشرين الأول 2017، عن مشروع لإنشاء منطقة استثمارية تجارية وصناعية على الساحل الشمالي الغربي من البحر الأحمر يحمل اسم "نيوم".


وتبلغ كلفة المشروع 500 مليار دولار، ويقع على البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70815