نافذة عالمية

انتقادات دولية لقرار ترامب بقطع التمويل عن الصحة العالمية.. والاخيرة "تأسف"


الاعلام تايم _ مواقع

 

أكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم أنه يشعر بالأسف بسبب قرار الإدارة الأمريكية بوقف التمويل المقدم للمنظمة.

 

ويواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موجة انتقادات عالمية بسبب ما أعلنه من إنه يسحب 400 مليون دولار من التمويل السنوي الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية، مدعيًا أنها ارتكبت أخطاء وأعاقت سبل مكافحة الولايات المتحدة لوباء كوفيد 19.

 

وخلال مؤتمر صحفي عقده، أدهانوم، اليوم الأربعاء، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، قال أدهانوم إن "الولايات المتحدة الأمريكية صديق كريم وعريق لمنظمة الصحة العالمية، ونأمل أن تستمر على هذا النحو."

 

ولفت إلى أن المنظمة ستتجه إلى دول أخرى لسد أية فجوة في تمويل جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).

 

وكان الرئيس الأمريكي انتقد أداء منظمة الصحة العالمية أكثر من مرة خلال الأسبوع الماضي. كما هدد بتعليق تمويل الولايات المتحدة لها بسبب ما يراه "تقاعسا" و"انحياز" إلى مواقف الصين في أزمة كورونا.

 

من جهته انتقد وزير الخارجية الألماني، هيكو ماس، الرئيس ترامب لإلقاء اللوم على  الصين في أزمة تفشي وباء كورونا.

 

وعلى الرغم من أن ماس لم يذكر على وجه التحديد البيت الأبيض ، فقد غرد عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ردًا على قصة إخبارية حول إعلان ترامب: "إن لوم الآخرين لن يساعد، الفيروس لا يعرف حدودا. وأحد أفضل الاستثمارات هو تعزيز ودعم الأمم المتحدة، وقبل كل شيء. منظمة الصحة العالمية ذات تمويل ضئيل ... في تطوير وتوزيع الاختبارات واللقاحات".

 

وانتشر الفيروس حتى الآن في 210 دول، حيث تخطت الإصابات حاجز الـ 2 مليون حالة والوفيات 126 ألف شخص، وتم شفاء ما يقارب 467 ألف حالة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=70774