دولي

كورونا يواصل تفشيه والدول تصعد حملة مكافحته


الاعلام تايم - مواقع


يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه في أوروبا حيث تعزز الدول الأكثر تضررا كفاحها ضد الوباء العالمي الذي تسبب حتى الآن بأكثر من ثلاثين ألف وفاة في العالم، فيما تخلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إصدار أمر بإغلاق نيويورك.


وفي غياب أي لقاح أو علاج مثبت ضد وباء كوفيد-19، يلزم أكثر من ثلاثة مليارات نسمة منازلهم الأحد في جميع القارات، طوعا أو قسرا.


وتشهد الولايات المتحدة تسارعا كبيرا في انتقال العدوى مع إحصاء حوالى 124 ألف إصابة حوالى نصفها في ولاية نيويورك ومدينتها الكبرى.


و أصدرت مراكز مكافحة الأمراض، الهيئة الصحّية الوطنيّة، بيانا قالت فيه إنها “تناشد سكان نيويورك ونيوجرزي وكونيتيكت تفادي أي تنقلات غير أساسية خلال الأيام الـ14 المقبلة مع دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ فورا”.


وسجلت ثلثا الوفيات الثلاثين ألفا في أوروبا، القارة الأكثر معاناة من الوباء، مع إحصاء أكبر عدد منها في إيطاليا (10023 وفاة بزيادة 889 خلال 24 ساعة)، تليها إسبانيا (5690 وفاة بزيادة 832) ثم فرنسا (2314 وفاة بزيادة 319).


وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وقف كل النشاطات الاقتصادية “غير الأساسية” خلال الأسبوعين المقبلين، على أن تتم المصادقة على هذا القرار الأحد خلال مجلس وزراء استثنائي.


وفي إيطاليا، أعلن رئيس الوزراء جوسيبي كونتي أنه سيتم توزيع قسائم غذائية على الأكثر فقرا والأكثر تضررا جراء توقف الاقتصاد.


من جهتها قدمت الحكومة الفرنسية طلبية على مليار قناع حماية وتعتزم رفع عدد الأسرّة في أقسام الإنعاش في المستشفيات من خمسة آلاف إلى 14 ألفا.


هذا وأفادت وزارة الصحة البريطانية أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد ارتفع بعدد 260 حالة وفاة في يوم واحد ليصل إلى  .1019
وأجلت بريطانيا فرض إجراءات الابعاد الاجتماعي على سكانها لوقف انتشار فيروس كورونا حتى الأسبوع الماضي.


وصرحت سلطات الصحة العامة في كوريا الجنوبية اليوم بأنه تم تأكيد 105 إصابات جديدة خلال يوم أمس، وفقا لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.


وتم تأكيد 8 حالات وفاة جديدة خلال يوم أمس ليرتفع الإجمالي إلى 152 حالة.


وبلغ عدد المتعافين5 ألاف و33 حالة بزيادة 222 شخصا عن اليوم السابق.


وسجلت الصين 45 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا علاوة على خمس وفيات جديدة اليوم الأحد، في أحدث الأرقام الصادرة عن لجنة الصحة الوطنية.


ومن بين الحالات المصابة الجديدة، سجلت 44 حالة لأشخاص كانوا في الآونة الأخيرة خارج البلاد، فيما سجلت حالة واحدة انتقلت العدوى إليها محليا في مقاطعة هنان.


من ناحية أخرى فى مدينة ووهان، بدأ تخفيف إجراءات الإغلاق، وعاد أكثر من 12 ألف مسافر إلى ووهان من جميع أنحاء البلاد، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية.


بدورها قالت المفوضية الأوروبية إنها تعكف على وضع مقترحات لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى رئيسة المفوضية أورزولا فون دير لاين  لا تستبعد أي خيارات، وذلك قبل إجراء تغييرات على الميزانية الجديدة للاتحاد الأوروبي.


وطالبت مجموعة من الدول الأعضاء ومن بينها فرنسا وإيطاليا وإسبانيا خلال القمة التي عقدت الخميس الماضي باتخاذ مزيد من الخطوات لمواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي الفيروس، ومنها إصدار سندات مشتركة يطلق عليها ” سندات كورونا”.


وقالت فون دير لاين في بيان إن " المفوضية سوف تشارك في هذه المناقشات، وهى مستعدة لتقديم المساعدة إذا دعمتها دول مجموعة اليورو".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=70580