اقتصاد وأسواق

فيروس كورونا يتسبب في شلل تام لقطاع تصنيع الطائرات


الاعلام تايم - ترجمات

 

أفادت وكالة رويترز بوجود نقص حاد في قطاع الطيران المدني حول العالم بسبب منع الرحلات الجوية وعدم توفر السيولة المادية لدى شركات الطيران. كما تواجه الشركات الصانعة للطائرات مشكلة في هذه الصناعة رغم تحول مؤشر الأعمال في هذا القطاع الصناعي من سلبي إلى مستقر يوم أمس.


وسبب نقص السيولة إنما يعزى إلى هبوط نسبة الركاب عالمياً بنسبة 35% وهو المستوى الأسوأ منذ تفشي الجائحة، ما جعل هنغارات الإصلاح والمهابط تغدو فارغة في معظم دول العالم.


إلى ذلك أصبح الفارق بين هامش تكرير وقود الطائرات واستخراجه عالياً في الأسواق الآسيوية حيث تحول مؤشره إلى سلبي للمرة الأولى منذ عقود، ويقول خبراء اقتصاديون أن لا وقت محدد للتعافي من الآثار المترتبة على هذا الوضع في الأفق المنظور. 


وتواجه شركة بوينغ -على سبيل المثال- خطر إغلاق خطوط التصنيع فيها، وهي الحالة الأولى في تاريخ الشركة منذ تأسيسها، فيما أعلنت شركة "جت امبرير" البرازيلية أنه ستسرح عدداً كبيراً من العمال لديها الذين لا يعملون في وظائف أساسية.

أما شركة "اير بس" الأمريكية فقد أعلنت أنها ستطلب دعماً من الحكومة الأمريكية يقدر بستة عشر مليار دولار كدين في مواجهة توقف الصناعات لديها.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=70513