نافذة على الصحافة

غربال الاعلام تايم .. هلع كورونا أكثر انتشاراً من الفيروس نفسه


الإعلام تايم - مواقع - صحف

 

يدور الحديث كثيراً عن آثار فيروس كورونا المستجد الذي أظهر ضعفاً في النظم العالمية، صحيفة الخليج قالت إن الفيروس كشف هشاشة النظام العالمي في مواجهة الكوارث والجوائح الطبيعية، وفقدان مناعة دول توصف بأنها متقدمة، وإمكانية سقوطها بسهولة أمام مثل هذا الفيروس.

 

كما كشف أن النظام الصحي في العديد من الدول الغربية هو نظام مهترئ لا يستطيع مواجهة هذا الوباء، لأنها لم تضع الإنسان وصحته في مقدمة اهتمامها، بل اعتمدت أنظمة تقوم على جني الأرباح والتوحش في الإثراء والجشع، والإنفاق غير المسبوق على التسلح، وتعظيم ترسانات الأسلحة المدمرة التي لا قيمة لها في الحرب القائمة ضد عدو غير مرئي يتسلل كالهواء من دون إذن أو إنذار.

 

الصحيفة قالت: لو أن نصف الأموال التي صرفت على التسليح كانت من أجل تعزيز الأنظمة الصحية في العالم، لكان العالم أكثر أمناً وسلاماً، وأكثر قدرة على مواجهة ما يمكن أن يحصل من كوارث وأمراض.


أما مجلة نيوزويك الأميركية فتحدثت عن الهلع المصاحب للفيروس وقالت إن الهلع من العدوى ينتشر أسرع من الفيروس نفسه، ونقلت عن جاك ديبيك -وهو أستاذ مساعد في قسم الطب النفسي في جامعة ميشيغان- أنه مع الانتشار العالمي والطبيعة الآنية لوسائل الإعلام الحديثة، تنتشر عدوى الخوف عند الناس بشكل أسرع من انتشار الفيروس نفسه، وإن مشاهدة أو سماع شخص آخر خائف يجعلك تشعر بالخوف أيضاً، دون أن تعرف بالضرورة سبب خوف ذلك الشخص.

وأكدت أن الناس يتأثرون بالذعر أو الخوف الذي يظهر عند أقرانهم، والبشر مبرمجون للكشف عن ردود فعل الآخرين في البقاء على قيد الحياة. وأوضحت أن عدوى الخوف تحدث تلقائيًّا ودون وعي مما يجعل من الصعب السيطرة عليها حقًا، وأكدت - بحسب مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر- أن وسائل الإعلام بالغت بالتهديد الذي يشكله فيروس كورونا في الأيام الأولى من تفشيه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70415