نافذة عالمية

هاغل يدعو الصين إلى احترام جيرانها و يرسل سفينتين حربيتين لليابان


وكالات- الإعلام:

دعا وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل، بكين إلى احترام جيرانها الذين يشعرون بقلق متزايد من موقفها تجاه الخلافات الإقليمية.

وقال هاغل أثناء زيارته إلى اليابان اليوم الأحد، إن "القوى العظمى عليها مسؤوليات كبيرة والصين إحداها"، مشيراً إلى أنه ينوي إجراء محادثات مع الصين بشأن استخدام قوتها العسكرية وتشجيع الشفافية.

كما أكد هاغل أن "شيئاً آخر سأتحدث بشأنه مع الصينيين هو احترام جيرانهم، فالإكراه والتخويف شيء قاتل جداً ولا يؤدي إلاّ إلى الصراع، وكل الدول وكل الشعوب تستحق الاحترام".

من المتوقع أن يتوجه هاغل إلى الصين غداً الإثنين في زيارة تستغرق 3 أيام، وأجرى هاغل الأسبوع الماضي محادثات مع وزراء دفاع دول جنوب شرق آسيا حذر فيها أيضاً من تزايد القلق الأمريكي من النزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

يشار إلى أن الخلافات بين الصين والفلبين فى بحر الصين الجنوبي سببها احتلال الفلبين غير المشروع لبعض الجزر التى تنتمي إلى جزر "نانشا" الصينية.

و خلال زيارته إلى اليابان أيضاً أعلن هاغل أن بلاده سترسل إلى اليابان سفينتين مجهزتين بنظام مضاد للصواريخ من نوع "إيجيس"، بالإضافة إلى السفن الموجودة أصلاً في اليابان، وذلك للرد على التهديد الكوري الشمالي.

وصرح وزير الدفاع الأمريكي بعد لقاء مع نظيره الياباني إيتسونوري أونوديرا، أن إعلان الولايات المتحدة نشر سفن مجهزة بنظام مضاد للصواريخ من نوع إيجيس في العام 2017، رداً على الاستفزازات والأعمال العدائية من قبل بيونغيانغ، بما في ذلك إطلاق صواريخ مؤخراً خرقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي

وستضاف هاتان السفينتان إلى خمس سفن مجهزة بنظام مضاد للصواريخ منتشرة في اليابان، حيث تحتفظ الولايات المتحدة بقواعد عسكرية كبيرة وبحوالي خمسين ألف عسكري.

وأطلقت كوريا الشمالية في مارس صاروخين (بالستيين) متوسطي المدى قادران على ضرب اليابان، وحسب الصحف اليابانية، فإن طوكيو أمرت قوات الدفاع الذاتي اليابانية (اسم الجيش الياباني) بتدمير كل صاروخ كوري شمالي يجتاز مجالها الجوي.            

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7028