وجهات نظر

كورونا وباء عالمي.. ولكن؟


الإعلام تايم - آراء

حالات من الهلع تصيب العالم بأكمله، فيروس آت من الحيوانات قدر على ما لم يقدر عليه أحد، شل الحياة في أنحاء واسعة من العالم، وأصبح اسمه الأكثر تداولاً في الشهرين الأخيرين.
الانتشار السريع للفيروس في بقع جغرافية مختلفة ومتباعدة استنفر منظمة الصحة العالمية لتعلنه وباء عالمياً، مخففة وطأة ذلك بتأكيدها أنه لا يزال من الممكن السيطرة عليه.


المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قال : يمكن تصنيف مرض "كورونا"  الآن على أنه جائحة"، ويمكن القول إن الإعلان عن جائحة لا علاقة له بالتغييرات الطارئة على خصائص المرض، ولكنه يرتبط بالقلق الجغرافي، إذ لا علاقة للوباء بخطورة المرض؛ بل بانتشاره الجغرافي، وتعلن منظمة الصحة العالمية عن وباء ما عندما ينتشر مرض جديد، لا يتمتع فيه الناس بالحصانة في جميع أنحاء العالم بما يفوق التوقعات، ويتمثل في زيادة مفاجئة في الحالات المرضية أو في المرض الذي يمكن أن يكون متفردا في دولة واحدة أو مجتمع واحد.


منظمة الصحة العالمية قالت إن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين خارج الصين 13 مرة، وعدد البلدان التي وصل إليها 3 مرات، وتجاوز عدد الإصابات الإجمالي 126 ألفاً، بينما زاد عدد الوفيات على 4600.


وفي المقابل سُجلت أكثر من 60 ألف حالة شفاء تام من المرض، وفي هذا السياق قال تقرير طبي نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن 80 % من حالات الإصابة بالفيروس خفيفة، وإن المصابين يحتاجون لأوكسجين إضافي لاستعادة عافيتهم، خلال فترة علاج تحتاج من 3 -6 أسابيع، وبينوا أن اتباع الطرق المثلى للوقاية والحماية قادرة على إبعاد خطر الإصابة به.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=70241