تحقيقات وتقارير

متابعات.. ورشة تربوية في مجمع ضاحية قدسيا بهدف رأب الفجوة بين الطالب والمؤسسة التعليمية


الاعلام تايم _ آلاء زرقان الفرخ


كنا في موقع الإعلام تايم سلطنا الضوء على مشاكل وأوجاع عانت منها بعض المدارس في المجمع التربوي بضاحية قدسيا - ريف دمشق، وقلنا إنه "لم يكن غائباً عن ذاكرة الجهات المعنية في وزارة التربية ما حملناه في جعبتنا، حيث النقص في الكادر التدريسي، وواقع الأبنية المتردي، إضافة لموضوع التدفئة".

 

وزارة التربية في المجمع أقامت ورشة عمل بعنوان "الفضائية التربوية السورية رؤية جديدة لجيل شاب طموح"، بهدف رأب الفجوة بين الطلبة ومؤسساتهم التربوية وليكونوا شركاء في وضع خطط تعليمية جديدة تواكب العصر.

 

وزير التربية عماد العزب، أشار خلال افتتاح الورشة إلى أن التوجه في وزارة التربية الآن هو إعادة ترميم جميع المدارس المتضررة حيث كانت الوزارة تملك 22500 مدرسة والآن 10700 مدرسة أي ما يعادل النصف تضرر خلال الحرب، ولنحصل على نتائج مرضية من أبناءنا الطلبة يجب تأمين بيئة جيدة حاضنة ترعاهم، وكذلك تأمين النقص في الكادر التدريسي عبر مسابقات أعلنتها الوزارة في وقت سابق، وأضاف أنه في عام 2019 تم ترميم 2500 مدرسة وضمت إلى الخدمة .


ولفت الوزير العزب إلى أهمية وجود التشاركية مع الوزارات والجهات المعنية للنهوض بواقع عمل الفضائية التربوية التي كانت محور عمل الورشة.


وأكد وزير التربية على أهمية وضع خطة لعمل القناة، وذلك بالأخذ بالمقترحات البناءة لتصويب مسار القناة، وذلك بعد لقائه بعدد من الشخصيات المجتمعية وممثلي الوزارات المعنية والإعلاميين والطلاب وأهاليهم، والأطر الإدارية والتدريسية، وأضاف أن المقترحات ستضع نصب أعينها رؤية القناة كونها تعليمية تربوية وتخاطب شرائح مختلفة من المجتمع، لافتاً إلى أن نتائج هذه الورشة سيتم العمل بها لتكون البوصلة الأساسية في عمل القناة.


مدير التربية في محافظة ريف دمشق ماهر فرج، وفي تصريح خاص لموقعنا أكد أن الغاية إيصال صوت الطالب ومشاكله ورغباته لمؤسساته التعليمية، كونه لدينا جيل شاب طموح يقدم إبداعات كبيرة، وهذه الإبداعات بحاجة لتدريب وتنمية وتأهيل للوصول إلى مرحلة من الإبداع والتميّز وليساهم في المستقبل ببناء مجتمعه وبناء وطنه.

 

وفيما يتعلق بـ"قناة الفضائية التربوية"التي كان لها الحيز الأكبر في الورشة، بين فرج أن وزارة التربية تملك قناة فضائية وهذه القناة تحمل أهمية كبيرة بكونها تطرح عدة محاور منها البرامج التربوية والتعليمية والترفيهية والثقافية، ومن خلال هذه الورشة نأمل بأن نحصل على اقتراحات للعمل بآليات جديدة لتقديمها للمشاهد و إيصال رسالتنا إلى جميع المشاهدين.

 

وأشار فرج الى أنه لابد من الاستماع إلى أولياء الأمور وإلى أبنائنا الطلبة والأطر التدريسية لاسيما أن الاقتراحات تساهم في إطلاق العمل الإعلامي في الفضائية التربوية السورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=70238