تحقيقات وتقارير

التربية تستجيب.. معاناة مجمع ضاحية قدسيا للمعالجة الفورية.. فرج للإعلام تايم: حلول قادمة ستكون مرضية


الاعلام تايم _ آلاء زرقان الفرخ


لم يكن غائباً عن ذاكرة الجهات المعنية في وزارة التربية ما حملناه في جعبتنا من مشاكل وأوجاع تعاني منها بعض المدارس في المجمع التربوي بضاحية قدسيا - ريف دمشق، الواقع الذي نقله مواطنون عن أبنائهم وأكدته مديرة في إحدى المدارس التابعة للمجمع، والتي بدورها كانت قد نقلت المعاناة لمديرية التربية، حيث النقص في الكادر التدريسي، وواقع الأبنية المتردي، إضافة لموضوع التدفئة.


ونحن إذ نحمل هم الوطن والمواطن كإعلام وطني كان من المُحتم علينا متابعة شكاوي طلّابنا الذين يشكلون بحق عماد المستقبل الذي نرجوه مزهراً.. واقع نقله موقع الإعلام تايم الى مكتب مدير التربية في محافظة ريف دمشق ماهر فرج، بعد لقاء القائمين على المدارس ووضعونا بصورة الصعوبات التي يواجهونها كإدارة وطلّاب.


مدير التربية ماهر فرج، أوضح أن التربية لن تألو جهداً في متابعة وحلول جميع المشكلات التي تعاني منها المدارس في المحافظة، وستكون المبادرة فورية للمعالجة المناسبة.


وأضاف أنه فيما يتعلق بنقص الكادر التدريسي، المسألة تحتاج بعض الوقت حتى يتم فرز الناجحين في مسابقات التربية الأخيرة، حيث تم التنويه خلال المسابقة التي أعلنتها وزارة التربية لاختيار كفاءات تدريسية ستسفر عن تعيين 2312 مدرس بعقود و تثبيت 3400 وكيلا..


وكان فريق الاعلام تايم تحدث الى فرج بأن المدرسين الأُصلاء لا يمثلون إلا النزر اليسير، فيما المكلفون لا يلتزمون بالدوام بسبب عدم كفاية الراتب لأجور المواصلات، كما أشار الموقع الى أن وزارة التربية وافقت على اقتراح للمجمع إقامة دورات و دروس خاصة صيفية ضمنه، حرصاً من الإدارة على مصلحة الطلاب مع جنون أسعار الدروس الخصوصية، وقد لاقى ذلك استحسانا ً من الطلّاب وأهاليهم و تفاعلا ً مع المدرسين لكن المؤسف في الموضوع أن الوزارة حددت أجورا ً لا تتماشى مع الواقع المعيشي للمدرسين، وهذا ما وقف حجر عثرة أمام نجاح هذه التجربة .

 


أما بخصوص الابنية المدرسية فقد تم التواصل بحضورنا مع رئيس دائرة الأبنية صياح القاق الذي وعد بدوره بإرسال لجنة للكشف والتقييم لتحديد المطلوب من أجل الاصلاحات خلال فترة زمنية معينة.. وكنا فريق الإعلام تايم رافقنا اللجنة المذكورة للاطلاع على الواقع كما هو لتنفيذ الإصلاحات اللازمة.

وأشار مدير التربية في محافظة ريف دمشق الى أنه تم تزويد المدارس بكميات من المازوت وحصر طريقة التوزيع بالإدارة ليتم التوزيع بشكل منظم وبالنسبة للشوفاجات في المجمعات التربوية فقد تم التواصل مع وزارة الكهرباء لجعل التقنين خارج وقت الذروة لتعمل التدفئة بالشكل الصحيح.

 

 

كثيرة هي المدارس التي تعيش واقعاً أليماً في المحافظات كافة، وحتى لايغيب عن بال الكثيرين أن الإرهاب فعل فعله عندما استهدف المدارس ودمرها وحولها الى مراكز للاعتداء على المواطنين، وتعمل وزارة التربية الان على إعادة تأهيل المدارس حيث لا يخلو يوم من تصريح بهذا الخصوص، كما تعمل المديريات بواقع استجابة سريعة لمعالجة أي مشكلة تتعلق بالواقع التدريسي وما يتصل به، لأنه سبق وذكرنا أن طلابنا بحق عماد المستقبل الذي نرجوه مزهراً، وعلينا أن نؤمن بذلك ونعمل عليه.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=69943