الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية والسياسية.. تطهير سراقب من الإرهاب وروسيا تحذر أنقرة


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات

 

• أفادت وكالة سانا أن وحدات الجيش العربي السوري دخلت مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد معارك عنيفة ضد التنظيمات الإرهابية المدعومة من النظام التركي وتعمل على تمشيط المدينة من مخلفات الإرهابيين.


• أعلن مصدر عسكري أنه تم إغلاق المجال الجوي فوق المنطقة الشمالية الغربية من سورية وخاصة فوق محافظة إدلب وسيتم التعامل مع أي طيران يخترق مجالنا الجوي على أنه طيران معاد يجب إسقاطه ومنعه من تحقيق أهدافه العدوانية.


• أسقطت وحدات الجيش العربي السوري ا 3 طائرات مسيرة للنظام التركي خلال عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية بريف إدلب ووجهت ضربات نارية مكثفة على محاور تحرك الإرهابيين بريف المحافظة.


• أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن روسيا لا يمكنها ضمان أمن الطيران التركي في سورية بعد إغلاق المجال الجوي فوق إدلب.، وفق ما نقلت سبوتنيك عن رئيس مركز التنسيق الروسي في سورية التابع لوزارة الدفاع الروسية اللواء أوليغ جورافلوف للصحفيين "في ظل هذه الظروف لا يمكن للقيادة العسكرية الروسية ضمان سلامة الطيران التركي في سورية".


• عثرت وحدات الجيش العربي السوري على شبكة من الأنفاق تضم مستودعاً للذخائر وغرف إقامة للإرهابيين في الريف الشمالي لمعرة النعمان، وتحوي إضافة لذلك على مقرات إقامة وتدريب للمجموعات الإرهابية وتصنيع الذخائر والقذائف والعبوات الناسفة.


• تعرضت طائرتان سوريتان أثناء تنفيذهما مهمة ضد مواقع التنظيمات الإرهابية في منطقة إدلب للاستهداف من قبل طيران النظام التركي الإرهابي وهبط الطيارون بالمظلات بسلام، وفق مصدر عسكري لوكالة سانا.


• أفادت صحيفة الوطن في تقرير لها أن العدوان التركي شنّ هجوماً عنيفاً نحو سراقب من نقاط ارتكازه شرقي المدينة، وعلى الأوتستراد الدولي الذي يربط حلب بحماة، ولم يتمكن من تحقيق أي إنجاز ميداني، بل على العكس تمكنت قوات الجيش السوري من السيطرة على مدينة سراقب بالكامل مع ساعات المساء الأولى.


• لفت مصدر ميداني للصحيفة أن وحدات الجيش أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف جيش الاحتلال والتنظيمات الإرهابية المرتبطة به على تخوم سراقب وبلدة افس، الواقعة إلى الشمال منها، ودمرت ٤ دبابات و٦ ناقلات جند ومدرعتين ومرابض مدفعية على حين تولى سلاح الجو دك خطوط الإرهابيين الخلفية في سرمين والنيرب وقميناس وتفتناز وبنش ومحيط أريحا.


• أكد المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف أمس للصحفيين في برنامج «موسكو. الكرملين. بوتين» بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن بوتين وأردوغان سيبحثان خلال اللقاء المزمع عقده هذا الأسبوع في موسكو تنفيذ اتفاقيات سوتشي بشأن سورية.


• أجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير خارجية النظام التركي تشاويش مولود أوغلو مكالمة هاتفية لبحث التحضير للقاء بين بوتين وأردوغان، بحسب ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن وزارة الخارجية الروسية. وذكرت الوزارة، أن لافروف وأوغلو أكدا ضرورة «اتخاذ التدابير اللازمة لخلق أجواء تسهم في تعزيز الحوار حول تنفيذ الاتفاقات الداعمة للتسوية السورية، وغيرها من قضايا العلاقات الروسية التركية».


• أشار«مركز دمشق للأبحاث والدراسات – مداد»، في ورقة تحليل سياسات بعنوان: «معضلة إدلب: حدود الرهانات وأفق الحرب»، إلى أن معركة استعادةِ إدلب وريف حلب تمثلُ نقطةَ تحولٍ كبيرة وحاسمة في الحرب السورية، ليس لميزان القوة وخرائط السيطرة العسكرية فحسب، وإنما للسياسات والرهانات حول الحدث السوري ككل أيضاً.


• أطلقت سلطات النظام التركي الأمنية سراح صحفيي وكالة «سبوتنيك» الروسية الثلاثة، الذين اعتقلتهم مؤخراً على خلفية نشر الوكالة تقريراً يؤكّد سرقة النظام التركي لمنطقتي لواء الإسكندرون وأنطاكيا السوريتين باستفتاءات مزيفة أجريت عام 1939. من جانبها، ذكرت صحيفة «زمان» التركية المعارضة أن تقرير «سبوتنيك» الذي حمل عنوانه سؤالاً «لماذا منحت فرنسا تركيا هذا الجزء من سورية قبل 80 عاماً؟»، أثار موجة من الجدل حول سيادة النظام التركي على لواء إسكندورن، في ظل حديث عن أطماع أنقرة لضم إدلب إلى أراضيها.


• ارتفع عدد الشخصيات السياسية والإعلامية والأكاديمية والفنية والحقوقية والنقابية التركية، الموقعة على الحملة الإلكترونية المطالبة أردوغان بسحب قواته من سورية فوراً والرافضة لسياساته في إدلب وسورية عموماً، إلى 543 شخصية.


• ذكرت مصادر إعلامية أن لغماً أرضياً، انفجر بعربة للاحتلال التركي بالقرب من مفرق شلاح بريف رأس العين بريف الحسكة، ما أدى إلى إصابة 5 عناصر من قوات الاحتلال بجروح متفاوتة بعضهم بحالة خطيرة، وقد تم نقلهم إلى تركيا.


• أطلق حزب العمال التركي اليوم حملة لجمع التواقيع في عدد من الولايات التركية تنديداً بالعدوان الذي يشنه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان على سورية مؤكداً ضرورة التصدي لسياسات الأخير المتهورة حيال سورية خاصة والمنطقة عموماً. ونشر الحزب العديد من أعضائه في الشوارع الرئيسية في أنقرة وإسطنبول وأزمير وعدد من الولايات الأخرى لجمع تواقيع الأتراك الرافضين بأغلبيتهم العدوان على سورية.


• أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف أن وجود أي قوات على أراضي سورية دون موافقة حكومتها غير شرعي. وخلال مقابلة تلفزيونية أوضح بيسكوف أن القوات الروسية موجودة في سورية على أساس قانوني بناء على طلب من الحكومة السورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=69844