الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية والسياسية.. روسيا تحذر نظام أنقرة


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات

 

• بعد دحر الإرهاب عنها… بدأت أعمال إزالة السواتر الترابية ومخلفات الإرهابيين من شوارع بلدة حيان في ريف حلب الشمالي على طريق حلب-إعزاز، وأكد محافظ حلب حسين دياب على استنفار المؤسسات الحكومية وآلياتها وجميع العاملين في الدولة والاستمرار في (فتح طرقات - إزالة السواتر الترابية - إزالة الدشم - أعمال تعشيب - دهان الأرصفة ) وكل مايعيق الحركة حتى تأهيل المناطق المحررة وتأمين  الخدمات اللازمة لعودة الأهالي لمنازلهم.


• أفادت صحيفة الوطن أن الجيش العربي السوري على تصعيد الاحتلال التركي، ودك مواقع الإرهابيين في مدينتي دارة عزة والأتارب، وقال مصدر ميداني بريف حلب الغربي للصحيفة: إن الجيش السوري جابه أمس تصعيد جيش الاحتلال التركي من مواقعه ونقاط المراقبة غير الشرعية التي تمركز بها أخيراً في ريف حلب الغربي، بالرد بالمثل على مصادر النيران التي استهدفته.


• قال خبراء عسكريون لصحيفة الوطن إن الجيش بمؤازرة قوات الجو الروسية، قادر على إلحاق هزائم جديدة ضد الإرهابيين ومشغلهم التركي في حال الاعتداء عليه على نطاق واسع، ولفتوا إلى أن الجيش بجهوزية تامة لاستئناف عمليته العسكرية لتحرير مقر اللواء ١١١ على طريق حلب دارة عزة وتطهير الأخيرة مع جبل الشيخ بركات غربها لفصل عفرين عن ريف إدلب الشمالي الشرقي، وكذلك تحرير الأتارب وصولاً إلى معبر «باب الهوى» الحدودي مع تركيا، في حال قررت القيادة العسكرية السورية القيام بذلك، على الرغم من التهديدات التركية المتلاحقة من أعلى المستويات.


• انسحبت قوات الاحتلال التركي أمس من قرى جديدة في بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي، وسط أنباء عن حصول توتر بينها وبين التنظيمات الإرهابية الموالية لها، بالترافق مع اشتباكات عنيفة، جرت في ريف البلدة بين الأخيرة وميليشيا «قوات سورية الديمقراطية – قسد»، أدت إلى سقوط قتلى بين الطرفين.


• انفجرت دراجة نارية مفخخة في مدينة رأس العين المحتلة، بحسب مانقلت الوطن عن مصادر اشارت إلى عدم ورود معلومات عن الخسائر البشرية، كما انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور سيارة تابعة لميليشيا «قسد» في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، اقتصرت الأضرار على الماديات.


• أكد القائم بالأعمال بالنيابة لوفد سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المستشار الدكتور لؤي فلوح أن نظام أردوغان الخارج عن الشرعية الدولية يواصل بدعم دول غربية اعتداءاته على الأراضي السورية في محاولة لإنقاذ أدواته من المجموعات الإرهابية مشددا على أن سورية تحارب الإرهاب على أراضيها وستواصل ذلك حتى تحرير كل شبر منها.


• جدد المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف السفير حسام الدين آلا التأكيد على أن الدولة السورية هي الأحرص على حماية مواطنيها في كامل الأراضي السورية لافتاً إلى أن عمليات تطهير الأراضي السورية في إدلب وحلب من الإرهاب تتسق مع التزاماتها الدولية بمكافحة الإرهاب والتزاماتها الوطنية بحماية مواطنيها والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيها في مواجهة الإرهاب والاحتلال.


• أدان الحزب الشيوعي السلوفاكي الدور “الوقح” للنظام التركي بدعم الإرهاب في سورية مشيرا إلى أن ذلك يأتي انتقاما من النجاحات التي يحققها الجيش العربي السوري في مواجهة الإرهابيين.


• استقبل مطار حلب الدولي أول رحلة جوية قادمة من مدينة دمشق بعد فتح المطار أمام حركة الطيران إثر انقطاعه عن الخدمة لأكثر من ثماني سنوات وأصبح المطار جاهزاً لاستقبال الرحلات الجوية بعد إعلان مدينة حلب آمنة بالكامل من الإرهاب.


• حذرت روسيا أمس النظام التركي من عملية عسكرية ضد قوات الجيش العربي السوري في إدلب، واعتبرت أن ذلك سيكون «أسوأ سيناريو»، وذلك رداً على تهديد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بشن عملية هناك في وقت وشيك، بعدما فشلت المحادثات بين روسيا وتركيا بخصوص إدلب التي يمنى فيها الإرهابيون المدعومون من النظام التركي بهزائم كبيرة.


• أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن المباحثات الروسية التركية في موسكو حول إدلب لم تصل إلى نتيجة معينة، وحمل أنقرة مسؤولية تعثر الحل في إدلب، وفق ما نقل عنه موقع «روسيا اليوم».


• حذرت فرنسا من أن تنظيم "داعش"يستعيد قوته من جديد، في حين ذكرت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية، أنه سيتم البدء بمحاكمة مسلحي التنظيم الأجانب بعد ثلاثة أشهر، في وقت واصلت كل من أميركا وبروكسل دعمها لهذه «الإدارة» عبر تكثيف اللقاءات معها وذلك في إطار مساعيهم لتنفيذ المشروع الانفصالي في المنطقة.


• حذر المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون أمس أمام مجلس الأمن الدولي من «خطر تصعيد وشيك» في شمال غرب البلاد بعد تهديدات النظام التركي بشن عملية هناك في وقت وشيك، ورد روسيا عليه بالحذر من أن ذلك سيكون «أسوأ سيناريو».


• عبر وزير الخارجية الأرميني زوهراب مناتساكانيان، عن موقف بلاده الداعم لسورية، وسعيها إلى تطوير العلاقات والحوار معها على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف. وعبر مناتساكانيان خلال لقائه سفير سورية لدى أرمينيا محمد حاج إبراهيم، وفق وكالة «سانا» عن تقدير حكومة بلاده لمواقف سورية تجاه أرمينيا وتبني مجلس الشعب قراراً يدين ويقر جريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين.


• قالت صحيفة الاخبار اللبنانية إنه "في إطار محاولاتها إحكام القبضة على منابع النفط والغاز في الشرق السوري، تعمل الولايات المتحدة على ربط تلك المنابع بعضها ببعض، عبر بناء سلسلة من القواعد ونقاط الانتشار. تحرّكات يرافقها استمرار العمل السياسي الهادف إلى عرقلة إطلاق أيّ حوار بين الدولة السورية والأكراد.


• تراجعت الليرة التركية مجددا، الخميس، لتظل قرب أدنى مستوياتها في التداولات العادية منذ أيار الماضي، مع تخوف المستثمرين من تصاعد التوترات في إدلب.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=69414