نافذة عالمية

ناشطون يتظاهرون ضد سفينة أسلحة للنظام السعودي ترسو في ميناء بلباو الإسباني


الاعلام تايم - مواقع

احتشد العشرات من الناشطين المناهضين لتجارة الأسلحة على أحد أرصفة ميناء بلباو الإسباني أمس الأول، احتجاجاً على وصول سفينة الشحن التابعة لنظام بني سعود "بحري ينبع"، والتي يقول الناشطون أنها تحمل أسلحة سوف تُستخدم في الحرب في اليمن.


وغادرت السفينة ميناء شيربورغ الفرنسي في 6شباط ومن المتوقع أن تتوقف بشكل لم يكن مقرراً في بلباو الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي (15:00 بتوقيت غرينيتش). وبحسب تقارير، مُنعت السفينة من الرسو في مدية أنتويرب البلجيكية بسبب الاحتجاجات.


ويُظهر مقطع فيديو المتظاهرين الذين تجمعوا عن رصيف الميناء وهم يحملون أعلام ولافتات كتب عليها: "الحرب تبدأ هنا". واتهم أحد المتظاهرين حكومة الباسك بتمويل معامل الأسلحة، موضحاً أن الحرب تبدأ "لحظة تصنيع الأسلحة وتستمر عندما نصدّره إلى بلدان تنتهك حقوق الإنسان"


وأردف قائلاً: "منذ عامين، وبعد حملة قوية لإيقاف الشحنات في ميناء بلباو، توقفت سفينة الأسلحة "بحري ينبع" عن تحميل السلاح. ولقد عرفنا أنها ستعود"، مشيراً إلى إيقاف السفينة في شهر أيار 2019 في مدينة سانتاندير.


ومن المقرر أيضاً أن تتوقف السفينة في مدينة جنوى الإيطالية قبل أن تتابع رحلتها إلى السعودية، بعد أن توقفت في وقت سابق في ألمانيا والمملكة المتحدة تحت جُنح الظلام وحماية شديدة من قوات الشرطة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=69052