الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية في أرياف ادلب وحلب


الاعلام تايم - مواقع

 

• أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط وسائل الدفاع الجوي في قاعدة حميميم طائرتين مسيرتين أطلقتهما التنظيمات الإرهابية من مناطق انتشارها في إدلب. رئيس مركز التنسيق الروسي اللواء يوري بورينكوف، أوضح في بيان أن "منظومة بانتسير إس للدفاع الجوي تصدت للهجوم الأول القادم من جهة الشمال الشرقي على بعد كيلومترين عن القاعدة وتمت إصابة الهدف الثاني على بعد 6 كيلومترات عن القاعدة والذي كان قادماً من جهة الشمال الغربي".


• استشهد 3 مدنيين وأصيب آخرون نتيجة انفجار سيارة مفخخة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي التي تنتشر فيها قوات الاحتلال التركي ومجموعات إرهابية مدعومة منه. وأفادت مصادر محلية بأن انفجار سيارة مفخخة في أحد شوارع مدينة عفرين تسبب باستشهاد 3 مدنيين وإصابة آخرين بجروح بعضهم حالته خطرة إضافة إلى احتراق ووقوع أضرار مادية في المنازل والممتلكات.


• ضبطت وحدات من الجيش العربي السوري شبكة أنفاق ومتاريس حفرها إرهابيو تنظيم “جبهة النصرة” تحت تل العيس الإستراتيجي ومحيطه بريف حلب الجنوبي.


• واصلت وحدات الجيش العربي السوري عملياتها ضد التنظيمات الإرهابية في ريف حلب الجنوبي الغربي وحررت قرى كفر حلب وقناطر وكماري بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد، وقالت سانا "بعد أقل من 24 ساعة على تحرير قرى البوابية والكسيبية وتل حدية والزربة والبرقوم ومركز البحوث الزراعية “ايكاردا” بريف حلب الجنوبي الغربي.


•  وحررت وحدات الجيش أمس قريتي البوابية والكسيبية غرب الطريق الدولي وتل حدية والزربة والبرقوم ومركز البحوث الزراعية “ايكاردا” من الجهة الشرقية بريف حلب الجنوبي.


• أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وفدا روسيا ناقش مع النظام التركي، في الفترة من 8 إلى 10 شباط/فبراير، تطور الوضع في سورية وخاصة الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب. وذلك في بيان، اليوم الثلاثاء.


• ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف للصحفيين أمس حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن روسيا قلقة من تصعيد التوتر في إدلب، وأكد أنه ليس من المخطط إجراء لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان «لكنه سيعقد إذا استدعت الحاجة ذلك».تصريحات بيسكوف جاءت إثر إعلان وزارة دفاع النظام التركي في وقت سابق من يوم أمس، عن مقتل 6 جنود أتراك بهجوم لقوات الجيش على مواقع للتنظيمات الإرهابية في مطار تفتناز العسكري بريف إدلب الشمالي الشرقي، بينما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن الهجوم أدى إلى مقتل 10 جنود أتراك.


• بيَّنَ مصدر ميداني لصحيفة«الوطن»، أن وحدات الجيش العاملة بريف إدلب اقتحمت بلدة معارة النعسان بريف إدلب الشمالي الشرقي عند الحدود الإدارية المشتركة مع محافظة حلب وخاضت مع الإرهابيين اشتباكات ضارية كبدتهم خلالها خسائر فادحة بالأفراد والعتاد ودمرت لهم عتادهم الحربي ومنه سيارات بيك آب مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة. وأوضح المصدر، أن الجيش استهدف  بصاروخ موجه مجموعات إرهابية على محور كفرومة بريف إدلب الجنوبي ما أسفر عن مقتل العديد من أفرادها وإصابة آخرين إصابات بالغة.


• أكدت صحيفة «الغارديان» البريطانية دعم قطر والنظام التركي للتنظيمات الإرهابية في مدينة إدلب، ما أودى بحياة أكثر من 200 شخص وتشريد 600 ألف آخرين منهم 6 آلاف طفل، بحسب موقع «قطريليكس»، التابع للمعارضة القطرية. ولفت الموقع إلى أن الصحيفة البريطانية ذكرت أن الاتهامات الدولية باتت تلاحق تميماً ونظامه بأنهم السبب في معاناة الشعب السوري وتفاقم أزماته.


• في إطار محاولاتها للإيحاء بأنها قادرة على إدارة المناطق التي تسيطر عليها في شمال شرق البلاد بدعم من الاحتلال الأميركي، أصدرت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية، قراراً بتوحيد اللباس المدرسي لطلاب مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي في كل منطقة على حِدة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=69025