نافذة على الصحافة

مختصر مفيد.. من هنا وهناك


الاعلام تايم - مواقع


• توعد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي القوات الأمريكية الموجودة في العراق، قائلاً : إن الأميركيين سيطردون من هذا البلد بالقوة إذا لم يخرجوا بأنفسهم. مؤكداً أن "على الأمريكيين أن يدركوا أنهم خارجون من العراق لا محالة.. وصل زمن الوجود العسكري الأمريكي في العراق وسورية إلى نهايته، ومن ثم سيأتي دور طرد الأمريكيين من أفغانستان".


ولايتي أكد أن إنهاء الوجود العسكري للولايات المتحدة في العراق سيؤدي إلى إنهاء وجودها في سورية.


• كشف عضو لجنة المصالحة الوطنية عمر رحمون، أن آلاف الدعوات من الأهالي في القرى والبلدات الواقعة على طريق سراقب- أريحا- جسر الشغور، وبلدات في جبل الزاوية وجبل شحشبو، طالبوا فيها الجيش العربي السوري بالدخول إلى مناطقهم، وعبّروا عن استعدادهم للتعاون معه ضد الجماعات الإرهابية.


• في تقرير لموقع سكاي نيوز الالكتروني قالت "يمضي الجيش السوري على طريق حسم المعارك لصالحه في الشمال، بعد تقدمٌ جديد وُصف بالاستراتيجي، في ريف حلب الجنوبي إذ تمكنت وحدات الجيش من السيطرة على بلدة العيس الاستراتيجية، وبذلك تكون أهمُ النقاط المؤدية للسيطرة الكاملة على الطريق الدولي "إف خمسة"، الرابط دمشق بحلب بيد القوات الحكومية." وبهذا تكون قوات الجيش السوري، وفي تقدم سريع خلال أيام قليلة، استعادت أكثر من 42 منطقة في ريفي حلب الجنوبي والغربي. فيما لم تتمكن تركيا، على الرغم من نقاط مراقبتها والدعم الذي تقدمه لهؤلاء المسلحين، من تغيير نتائج المعادلة العسكرية على الأرض.


• أعلن وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي أن بلاده تعرضت لهجوم إلكتروني أدى إلى قطع الانترنت، أكد أن "الخلل في الانترنت لايزال متواصلاً والعدو لايزال مصراً على التأثير على شبكة الانترنت في إيران"، وأن طهران تعمل على التعرف على مسببيه.


• أكد السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف أن، الولايات المتحدة الأمريكية تدرس اقتراح الرئيس الروسي بشأن عقد اجتماع لرؤساء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، مؤكداً أن الجانب الأمريكي أخذ في الاعتبار مبادرة الرئيس الروسي، أما بالنسبة لطرائق التحضيرات للقمة، فأشار إلى أنه من الأصح انتظار رد فعل جميع قادة الدول الخمس، وبعد ذلك دراسة الأمور التنظيمية، بما في ذلك الاتفاق مع الشركاء على مكان وتاريخ الاجتماع.


• انتشر فيديو لرئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، وهو يلقي بنسخة «صفقة القرن» إلى سلة المهملات، خلال اجتماع الاتحاد البرلماني العربي في العاصمة الأردنية عمّان.


وخلال خطابه في الاجتماع أمسك الغانم بمجلد صفقة القرن وقال: «باسم الشعوب العربية أقول هذه صفقة القرن ومكانها مزبلة التاريخ»، ملقياً بها إلى سلة المهملات. وأكد الغانم أن صفقة القرن وُلدت ميتة ولن تنفعها ألف إدارة.


• بدأت اليوم الأحد إعادة محاكمة شقيق الرئيس السابق، سعيد بوتفليقة، ومسؤولين سابقين في الاستخبارات ورئيسة حزب العمال، بعد قبول الاستئناف في الأحكام الصادرة بحقهم في سبتمبر/أيلول، بحسب ما صرح محامون، بتهمتي «التآمر من أجل المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة».


• قررت النيابة العامة المصرية، حبس باتريك جورج، وهو مصري إيطالي ألقي القبض عليه في مطار القاهرة لدى عودته إلى مصر، الجمعة 7 فبراير/شباط. وسائل إعلام محلية، زعمت أنه بعد تحريات الأمن فإن المعتقل ضالع في أحداث سبتمبر/أيلول 2019، ضمن خلية لـ «قلب نظام الحكم«.


• شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، مظاهرات ليلية احتجاجاً على انعدام الخبز والوقود ووسائل نقل الركاب. وهذا هو اليوم الأول لتلك الاحتجاجات في العاصمة، بينما تشهد مدن عطبرة (شمال)، كوستي (جنوب)، الدمازين (جنوب شرق)، احتجاجات مماثلة منذ 3 أيام.


• قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج إن الخوف يمكن أن يضر أكثر من انتشار فيروس كورونا، وجاء تصريحه بعد يوم من إعلان بلاده رفع مستوى التحذير، مما دفع السكان إلى شراء كل البضائع الموجودة على أرفف المتاجر.


• أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، السبت 8 فبراير/شباط 2020، أنها «لاحظت وجود توافق بين الطرفين على أهمية استمرار الهدنة التي بدأت في 12 يناير/كانون الثاني الماضي وعلى أهمية احترامها وتجنب خرقها».


• طالبت سيدة تركية باستعادة كليتها التي سبق وأن تبرعت بها لزوجها عام 2009، بعد أن اتهمته بخداعها والتخلي عنها بعدما هجرها من أجل العيش مع امرأة أخرى كانت مقربة من العائلة.


• قال مسؤول محلي بقطاع الصحة إن السلطات قررت إغلاق مدرستين قرب منتجع فرنسي للتزلج هذا الأسبوع بعد اكتشاف إصابة 5 بريطانيين بفيروس كورونا الجديد، وذلك لتحديد الأشخاص الذين كانوا على صلة بهم.


• كشفت صحيفة Metro البريطانية أن دوق ودوقة ساسيكس سافرا جواً بطائرة خاصة لإلقاء خطاب مهم لصالح بنك «جي بي مورغان» الأمريكي، ويحتمل أنهما ربحا نحو 400 ألف يورو (ما يقارب 500 ألف دولار أمريكي) في يوم واحد.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68962