نافذة عالمية

ترامب يبدأ الانتقام.. الرئيس يقيل شخصيات رفيعة شهدت ضده


الاعلام تايم - مواقع

 

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة 7 فبراير/شباط 2020، سفير الولايات المتحدة في الاتحاد الأوروبي، وضابطاً رفيعاً في الجيش، بعدما أدليا بشهادتين ضده، خلال فترة محاكمته التي انتهت بتبرئة الرئيس من تهمتَي إعاقة عمل الكونغرس، وإساءة استخدام السلطة.


وفي تفاصيل الحدث.. بعد يومين على تبرئته في مجلس الشيوخ من التُّهمتين اللتين وجَّههما إليه مجلس النواب بقصد عزله من منصبه، أقال ترامب اللفتنانت كولونيل ألكسندر فيندمان، كبير خبراء البيت الأبيض في الشأن الأوكراني، من منصبه، حيث كان يعمل في مجلس الأمن القومي، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.


بعد ذلك بساعات، أقال ترامب أيضاً السفير الأمريكي لدى الاتحاد الأوروبي، غوردون سوندلاند، بحسب ما أعلن الأخير.


وسائل إعلام عدة، بينها صحيفة The New York Times، نقلت عن سوندلاند قوله في بيان: "لقد أُبلغت اليوم بأنّ الرئيس يعتزم استدعائي في الحال من منصب سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي".


كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن يفغيني شقيق ألكسندر قد طُرد في الوقت نفسه من عمله كمحامٍ في مجلس الأمن القومي.


أما سوندلاند، سفير أمريكا لدى الاتحاد الأوروبي، فعلى الرغم من أنه قدَّم مليون دولار مساهمة في حفل تنصيب ترامب، الذي عيّنه بعد ذلك سفيراً، فإنه أشار في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إلى تورُّط مباشر لترامب في مخطط لإجبار أوكرانيا على فتح تحقيق بشأن بايدن.


واعتبر الديمقراطيون أنَّ شهادة سوندلاند تدعم بقوة الأدلة على أنّه أساء استخدام السلطة، وهي التهمة التي أسقطها مجلس الشيوخ الداعم لترامب.


وأثار قرارا ترامب غضباً بين الديمقراطيين في أمريكا، وسارعوا إلى التنديد بإقالة هذين المسؤولَيْن، معتبرين أنّهما ضحيّة "إجراءات انتقامية" من جانب الرئيس.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=68924