نافذة عالمية

ماذا حصل داخل الكونجرس خلال إلقاء ترامب خطاب الاتحاد


الاعلام تايم - مواقع

 

زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطابه أمس أنه "وفى بوعوده التي كان قطعها" دون أن يتطرق إلى محاكمته التي تم البدء بإجراءاتها في الكونغرس.


وقال ترامب في خطابه "بخلاف كثيرين آخرين قبلي …أنا أحافظ على وعودي" فعلا تصفيق الجمهوريين بينما لم يبد أي تأثر على الديمقراطيين.

 

وفي القاعة نفسها حيث تم اتهامه باستغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس أشار ترامب في خطابه إلى ما أسماه العودة الكبرى لأمريكا وإلى النجاح الاقتصادي الكبير، متحدثاً عن اتفاقاته التجارية الأخيرة مع الصين وكندا والمكسيك.


ويواجه ترامب تصويتاً على تهمتين موجهتين له وهما استغلال سلطته وعرقلة عمل الكونغرس.


كذلك دافع الرئيس الأمريكي في خطابه عن سياسته الخارجية وخصوصاً تدخله السافر في فنزويلا وضغوطه على ايران إضافة إلى حديث عن انجازات تم تحقيقها في أفغانستان وفق زعمه.


وفي مقابل هذه المزاعم شهدت جلسة الاستماع الى خطاب الاتحاد بروزا لحالة الانقسام الذي يسود الطبقة السياسية في الولايات المتحدة، حيث تجنب ترامب مصافحة رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي التي قامت بدورها بتمزيق خطابه ما إن انتهى من إلقائه.


ووصفت بيلوسي في تصريح للصحفيين تمزيقها نسخة الخطاب بأنه كان "تصرفاً مهذباً بالنظر إلى الخيارات الأخرى".


وتتصاعد حدة الخلاف بين ترامب وبيلوسي حيث اعتبرته رئيسة مجلس النواب في تصريحات لها مؤخرا أنه يمثل تهديداً مستمراً لأمن الولايات المتحدة القومي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=68787