الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية في أرياف حلب وإدلب


الاعلام تايم _ وكالات_صحف_ مواقع


• أفادت قناة الإخبارية أن وحدات الجيش العربي السوري استهدفت تجمعات التنظيمات الارهابية في منطقة إيكاردا والكماري جنوب غرب حلب وحققت إصابات مباشرة في صفوف الإرهابيين، في وقت اعتدت فيه التنظيمات الإرهابية على الأحياء السكنية في مدينتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي بعدد من القذائف الصاروخية، كما اعتدى الارهابيون بالقذائف الصاروخية على محيط قرية جب رملة بريف حماة.


• حررت وجدات الجيش العربي السوري قريتي جوباس وسان وقضت على آخر تجمعات الإرهابيين فيهما، وقالت الوكالة عن الوحدات تابعت عملياتها في ضرب معاقل التنظيمات الإرهابية ودحرها من القرى والبلدات التي كانت تنتشر فيها على محور سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي وحررت قريتي جوباس وسان جنوب غرب المدينة مشيراً إلى أنه وخلال ملاحقة فلول الإرهابيين واستهدافهم قتل 4 جنود أتراك وأصيب 9 آخرون وردت قوات النظام التركي باتجاه الوحدات العسكرية دون أن يسفر ذلك عن أي إصابة أو ضرر.


• أكدت وكالة سانا أن وحدات الجيش العربي السوري العاملة بريف حلب الجنوبي الغربي حررت قريتي خلصة والقراصي على محور بلدة خان طومان الغربي بعد القضاء على آخر تجمعات الإرهابيين فيهما، جاء ذلك بعد ساعات من إحباط وحدات الجيش هجوما كبيرا نفذته مجموعات إرهابية على المحور الغربي لمدينة حلب وتدمير 4 عربات مفخخة لهم.


• حررت وحدات الجيش في الأيام القليلة الماضية عدة مناطق بينها خان طومان و”الراشدين 5″ ومعراتا ومستودعات الوقود ورحبة التسليح ومستودعات خان طومان بعد القضاء على آخر تجمعات الإرهابيين فيها وذلك في إطار عملياتها لوقف جرائم الإرهابيين واعتداءاتهم المتكررة على المدنيين وإنهاء الوجود الإرهابي من كل الأراضي السورية.


• في ريف إدلب الجنوبي، حررت وحدات الجيش قرى إنقراتي وكفربطيخ وكفرداديخ بعد معارك عنيفة مع التنظيمات الإرهابية موسعة من نطاق عملياتها العسكرية على اتجاه مدينة سراقب.


• أشارت سانا عن مصادر محلية وإعلامية متطابقة إلى أن إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” نقلوا عائلاتهم قبل عدة أيام من مدينة سراقب باتجاه الحدود التركية وأخلوا مقراتهم في إشارة إلى ترقبهم الهزيمة أمام الجيش العربي السوري.


• حررت وحدات الجيش أمس قريتي لوف وقمحانة على محور خان السبل شرقي مدينة سراقب مكبدة إرهابيي “جبهة النصرة” والمجموعات المتحالفة معهم خسائر بالأفراد والعتاد فيما حررت وحدات أخرى بلدة حيش وقرى العامرية وكفرمزدة وطبيش والبلاعة وجبالا وتل أرمناي بعد القضاء على آخر تجمعات الإرهابيين فيها بريف معرة النعمان غربي الطريق الدولي.


• عثرت وحدات الجيش العربي السوري خلال تمشيط محيط بلدة معردبسة جنوب مدينة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي على أحد أكبر مقرات إرهابيي تنظيم جبهة النصرة وأكثرها تحصينا وتجهيزاً تحت الأرض ويضم ورشا لتصنيع المفخخات والقذائف وغرف عمليات وإقامة.


• نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن قناة "إن تي في" التركية، أن وزارة دفاع النظام التركي، أعلنت صباح اليوم الاثنين، مقتل 4 جنود أتراك وإصابة 9 آخرين، في ريف إدلب.


• أوضح مصدر ميداني لصحيفة الوطن أن الطيران الحربي السوري والروسي المشترك شن غارات مكثفة على تحركات الإرهابيين ونقاط انتشارهم في كفر سجنة ومعرة حرمة ومعر زيتا وجبالا وسرمين وبنش وسراقب وريفها والنيرب وآفس وحاس وجوباس وترنبة وشابور وكفر نبل والبارة بريفي إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي، أسفرت عن مقتل العديد من الإرهابيين وجرح آخرين وتدمير عتادهم..


• أصيبت مراسلتا قناة «العالم» الإيرانية ضياء قدور وقناة «سما» كنانة علوش ومصور قناة «العالم» إبراهيم كحيل ومصور قناة «الكوثر» صهيب المصري جراء استهداف المجموعات الإرهابية السيارات التي تقلهم خلال تحركهم لتغطية عمليات الجيش على المحاور الجنوبية الغربية لمدينة حلب، وتم نقل المصابين إلى مشفى الجامعة لتلقي الإسعافات الطبية والعلاج اللازم، والإصابات تراوحت ما بين الخفيفة والمتوسطة ووضع الجميع مستقر.


• استقدمت قوات الاحتلال التركي تعزيزات عسكرية ضخمة لإنقاذ أدواتها الإرهابية في شمال غرب البلاد، حيث نقلت الوطن عن مايسمى "المرصد السوري"أن تعداد الشاحنات والآليات العسكرية من دبابات وناقلات جند ومدرعات التابعة للاحتلال التركي التي دخلت الأراضي السورية منذ صباح أمس ارتفع إلى نحو 195 وسط استمرار عملية الدخول.وأوضح أن تلك الأرتال التركية توجهت إلى إدلب وحلب، وسط معلومات عن إعلان أوتستراد حلب – اللاذقية المعروف بـM4 منطقة عسكرية من قبل قوات الاحتلال التركي، وذلك في تصعيد تركي كبير مع الجانب الروسي.


• قناة الميادين عبر موقعها الالكتروني أشارت الى الترابط بين النظام التركي وتنظيم «جبهة النصرة»، من خلال قيام رتل للاحتلال التركي بجولة في المواقع التابعة لتنظيم «النصرة» في محيط مدينة إدلب.


• ذكر مصدر ميداني في ريف حمص الشرقي للوطن أن مختلف الجبهات ومحاور الاشتباك مع فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي على امتداد بادية حمص الشرقية شهدت يوم أمس هدوء تاماً، اقتصرعلى تنفيذ الطيران الحربي عدة طلعات جوية تمشيطية على امتداد محيط باديتي تدمر والسخنة وصولاً إلى المنطقة الواقعة بالقرب من الحدود الإدارية المشتركة مع ريف محافظة دير الزور في أقصى ريف حمص الشرقي. ونفذت المقاتلات الحربية السورية عدة ضربات على أهداف متحركة لفلول مسلحي تنظيم داعش وأوقعت إصابات محققة في صفوفهم وكبدتهم خسائر بالأرواح والعتاد.


• أصيب أربعة أطفال بشظايا في مختلف أنحاء أجسامهم بسبب انفجار قنبلة من مخلفات التنظيمات الإرهابية المسلحة في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي وتم إسعافهم إلى مستشفى حماة لتلقي العلاج اللازم. الأراضي السورية.


• على الصعيد الخدمي.. كشف معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة معتز قطان عن البدء بالعمل على الإزالة الأنقاض وفتح الشوارع الرئيسية في معرة النعمان وريفها بريف إدلب بعدما استعاد الجيش العربي السوري السيطرة عليها، لافتاً إلى أن هناك آليات موجودة في مقر المحافظة وتم إرسال آليات أخرى، موضحاً أنه تم تخصيص إدلب منذ استعادة الدولة السيطرة على خان شيخون بنحو 1.5 مليار ليرة كمبلغ أولي للإقلاع في العمل، موضحاً أنه يتم بعدها صرف المبالغ وفق آليات عمل التنفيذ باعتبار أن لجنة إعادة الإعمار تصرف المبالغ وفق التنفيذ.


• ظهر متزعم تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي المدعو أبو محمد الجولاني بين إرهابييه في تسجيل من دون أن يتحدث، في وقت يحقق فيه الجيش العربي السوري تقدماً كبيراً في ريفي ادلب وحلب ويلاحق فلول النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تفر أمام تقدم الجيش، كما خرجت تظاهرة مسائية، في بلدة كللي بريف إدلب الشمالي ضد «النصرة»، طالبتها بالخروج من مناطقها، حيث جاب عشرات المواطنين شوارع البلدة بهتافات مناوئة للنصرة.

.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=68701