العالم العربي

انطلاق الانتخابات البرلمانية العراقية.. و مفوضيتها العليا تغرم المخالفين


صحف - الاعلام

غرمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات البرلمانية العراقية، اليوم الثلاثاء، 14 كياناً مشاركاً في انتخاب مجلس النواب لمخالفتهم نظام الحملات الانتخابية، فيما أكدت أنها سبق وأن غرمت 18 كياناً لنفس السبب.

و بحسب موقع تلفزيون (السومرية نيوز) قال نائب رئيس مجلس المفوضين بالمفوضية كاطع الزوبعي، في بيان نشرعلى موقع المفوضية الالكتروني، إن "المفوضية قررت تغريم 14 كياناً مشاركاً في انتخاب مجلس النواب، لمخالفتهم نظام الحملات الانتخابية."

وأوضح الزوبعي أن "المفوضية واستناداً إلى التقاريرالتي قدمتها لجان الرصد والمراقبة التابعة لها، أصدرت هذا القرار"، مشيراً إلى أنه "سبق لها وأن غرمت 18 كياناً سياسياً مشاركاً في انتخاب مجلس النواب لنفس السبب."

وكشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم أنها عاقبت كيانات سياسية بعد قيامها بالعديد من الخروق الانتخابية قبل المصادقة على المرشحين، فيما حذرت المرشحين من استخدام الرموز الدينية في دعاياتهم، مؤكدة أن ذلك سيعرضهم للمسائلة القانونية.

وفي وقت سابق من اليوم انطلقت في العراق الحملات الدعائية للكيانات السياسية التي تتنافس على مقاعد مجلس النواب العراقي في الانتخابات التشريعية المقررة نهاية نيسان الجاري.

ودعت المفوضية العليا للانتخابات الكيانات السياسية والمرشحين للالتزام بقوانين الدعاية محذرة بمعاقبة المخالفين.

ويتنافس في الانتخابات أكثر من عشرة آلاف مرشح على 328 هي مقاعد مجلس النواب وبلغ عدد الكيانات السياسية والائتلافات المصادق عليها لخوض الانتخابات 277 كياناً سياسياً تتوزع بواقع 36 ائتلافاً سياسياً و71 كياناً سياسياً.

ويبلغ عدد المؤهلين للتصويت 21 مليونا و400 ألف من أصل 34 مليون و800 ألف عدد سكان العراق.

يذكر أن الانتخابات البرلمانية تعد الحدث الأكبر في العراق، كونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء وتتسلم المناصب العليا في الدولة، ومن المقرر أن تجري في 30 نيسان 2014، وإثر ذلك بدأت الحركات السياسية تنشط في عدة اتجاهات لتشكيل تحالفات من أجل خوض الانتخابات.

أمنياً..أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم، بأن شرطيا قتل، فيما أصيب آخر بحادثين منفصلين غربي الموصل.

وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين هاجموا بأسلحة رشاشة، ظهر اليوم، شرطيا لدى مروره في منطقة رأس الجادة غربي الموصل، ما أسفر عن مقتله في الحال."

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجثة إلى الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا بالحادث".

في ذات السياق تابع المصدر ذاته، أن "مسلحين مجهولين هاجموا بأسلحة رشاشة، ظهر اليوم، شرطياً لدى مروره في حي الشهداء غربي الموصل، أثناء تمتعه بإجازته، ما أسفر عن إصابته بجروح."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=6861